تقرير المندوبية السامية للتخطيط: تطبيق الحجر الصحي يوم واحد في الأسبوع يقلل من انتشار كورونا بنسبة 10٪

©أيقونة بريس: الرباط //

الخميس 15 أكتوبر2020 التحديث في 14:28//
وفقًا لتقديرات المندوبية السامية للتخطيط ، فإن تطبيق الحجر الصحي لمدة يوم واحد خلال مدة 6 أسابيع يقلل من الانتشار والانتقال بنسبة 10٪. ولا يزال خطر عودة حدوث موجة أخرى من انتشار فيروس كورونا بشكل مرتفع.

لا يزال خطر حدوث موجة جديدة من انتشار #فيروس كورونا – كوفيد19 ، مرتفعا في المغرب ، مع الأخذ في الاعتبار تطور واحترام السلوك الوقائي لدى السكان ، حسب تقديرات المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها الأخيرة حول حالة وباء -كوفيد 19 ..

إن تطبيق الحجر الصحي الكامل على مدى فترة طويلة يمكن أن يخلق مؤثرات وعواقب سيئة على الاقتصاد الوطني ، وما يؤكد هذا أنه لا تزال آثار ما بعد استراتيجية الحجر الصحي وتطبيق حالة الطوارئ الصحية الشاملة في الفترة الأولى لمدة 82 يومًا، له أثار ملحوظة في النسيج الإنتاجي.

لكن بعيدا عن جانب هذه الآثار الاقتصادية ، وفي مواجهة زيادة ارتفاع معدلات حالات الإصابة بالفيروس، فإن تطبيق الحجر الصحي المعمم والمتقطع يمكن أن يثبت فعاليته في تثبيط نزول نسبة العدوى الجديدة ، حسب تقديرات المندوبية السامية للتخطيط.

وبالفعل ، قامت المندوبية السامية بمحاكاة تأثير استراتيجية الحجر الصحي معممة ليوم واحد في الأسبوع على المستوى الوطني وعلى مستوى ثلاث مناطق رئيسية: الدار البيضاء – سطات ، والرباط – سلا – القنيطرة ، ومراكش – آسفي ، مقارنةً بالتوقعات الصادرة في 31 ديسمبر 2020.

وفقًا لتقديرات المندوبية السامية للتخطيط ، فإن تطبيق يوم واحد من الحجر لمدة 6 أسابيع (1 أكتوبر إلى 6 نوفمبر 2020) يقلل من قابلية انتقال وانتشار العدوى بنسبة 10 ٪.

الفرق المسجل بين الحالات التي تمّت محاكاتها بالاستراتيجية المقترحة والاتجاه المتوقع سينمو بشكل كبير بمرور الوقت ، مما يتيح مجالًا لمزيد من التحكم واتخاذ القرار.

على المستوى الوطني ، يمكن أن يصل الانخفاض في عدد الإصابات الجديدة إلى 72000 حالة في نهاية ديسمبر ، وسيكون حوالي 35000 في جهة الدار البيضاء-سطات ، و 8900 في جهة الرباط سلا القنيطرة و 4000 في جهة مراكش. آسفي.

بشكل عام ، لن تؤدي استراتيجية الحجر الصحي “الأسبوعية” إلى انخفاض كبير في العدوى على المدى القصير ، ولكن يمكن أن تقلل بشكل كبير من معدل تطورها على مدى فترة أطول.

فعاليتها تتطلب تنفيذ التدابير المصاحبة المناسبة. بنشر حملة توعية وتحسيسية بين المواطنين بأهمية توزيع وتقسيم أيام قضاء المشتريات المنزلية وكذا التنقل والسفر على مدار الأيام الأخرى من الأسبوع أمرًا ضروريًا لضمان تحقيق مكاسب أكبر من التقليل وتضعيف نشر ونقل العدوى .

نحو موجة كبرى من انتشار كورونا:
من المتوقع أن يستمر عدد حالات المصابين بفيروس كورونا في المغرب في الزيادة ، وفقًا لتقديرات المندوبية السامية للتخطيط.

بناءً على البيانات التي تم حصرها في 20 سبتمبر ، تكشف عن تطور سريع وقوي في الإصابات الجديدة وهي حالة وبائية جد “مقلقة” ، في حالة رفع إجراءات الحجر الصحي الجزئي المطبق حاليا في بعض المدن والجهات.

سيستمر معدل حالات الوفيات بمعدل 1.9٪ اعتمادًا على نسبة انتشار العدوى ، مما يشير إلى حالة وبائية صعبة .

على المستوى الإقليمي ، تحدد التوقعات التي تؤكدها نسبة الحالات الحاصلة إلى تكوين أربع مجموعات:

●المجموعة 1 (عالية الخطورة): الدار البيضاء الكبرى – سطات.

تتوقع المندوبية السامية للتخطيط زيادة أخرى في حالات المصابين بالعدوى مع احتمال تجاوز 2000 حالة مؤكدة يوميًا بحلول نهاية ديسمبر. يمكن أن يكون هذا إشارة إلى موقف حرج في انتشار الفيروس ، الأمر الذي قد يتطلب إجراءات صارمة.

●المجموعة 2 (وضع غير مستقر): الرباط القنيطرة ، مراكش آسفي.

فيما يتعلق بمنطقة الرباط القنيطرة ، تلاحظ المندوبية السامية انخفاض معدل الوباء مقارنة بمنطقة الدار البيضاء-سطات ، مع مجال تقلبات أوسع: قد يصل العدد التراكمي للحالات إلى 59،037 في نهاية ديسمبر.

في منطقة مراكش-آسفي ، من المتوقع استمرار الاتجاه المتقلب في الحالات اليومية الجديدة المسجلة. في هذه المجموعة ، يبدو الوضع غير مستقر إلى غاية 20 سبتمبر للمنطقتين ، يمكن أن تنطلق موجة من انتشار الفيروس في أي وقت ، مما يتطلب الحفاظ على تدابير الحجر الصحي الجزئي.

●المجموعة 3: فاس – مكناس – طنجة – تطوان

الاتجاه في عدد الحالات المصابة يوميا مستقر، مع احتمال “الزوال” إذا تم الحفاظ على تدابير الحماية الذاتية واحترام الإرشادات الصحية . وقد يرتبط خطر تفاقم الوضع بشكل أكبر في حالة تراخي المواطنين بعدم الامتثال للتدابير الوقائية. وسيصل عدد الإصابات إلى 20672 بنهاية دسمبر في منطقة فاس – مكناس.

●المجموعة 4: مناطق أخرى

يمكن التعامل مع عدد الحالات المسجلة حتى 20 سبتمبر إذا تم أخذ التدابير الوقائية في الاعتبار، لكن ظهور مجموعات جديدة يمكن أن يولد موجة من انتشار فيروس كورونا ، خاصة في حالة عدم الامتثال لتدابير الحماية الذاتية.

Print Friendly, PDF & Email