بعد 4 سنوات من التجميد البرلمان يصادق أخيرا على قانون مناهضة العنف ضد النساء

©إيكون بريس: الرباط

بعد 4 سنوات من التجميد والتعطيل والعرقلة، أخرجت الحكومة قانون ” مناهضة العنف ضد النساء” الذي ناضلت من أجله العديد من الجمعيات النسائية وجمعيات حقوقية.                                                                   
وفي الجلسة العامة يوم الأربعاء، صوّت 168 برلمانيا في إطار قراءة ثانية على قانون محاربة العنف ضد النساء، في ما عارضه 55 من النواب البرلمانيين، من حزب الأصالة والمعاصرة وفيدرالية اليسار الديمقراطي.

ويهدف هذا القانون إلى تعزيز وحماية حقوق المرأة وكرامتها، ضمانا لمشاركتها الفعالة في التنمية الوطنية. ومن أهم بنوده، تجريم التحرش بجميع أشكاله وطرقه، وخصص هذا القانون عقوبة تبتدئ من شهر واحد إلى ستة أشهر وغرامة من 2000 إلى 10 آلاف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين. وإذا كان الضحية قاصرا فإن العقوبة تبتدئ من ثلاث إلى خمس سنوات وغرامة مالية من 5 آلاف درهم إلى 50 ألف درهم.
ومن بين هذه الأشكال أو الطرق أشار هذا القانون إلى وسائل التواصل الاجتماعي أو الوسائل الإلكترونية، مثل “فايسبوك” وباقي الوسائط الأخرى، وتشدّد العقوبات إذا ارتكب التحرش في ظروف معيّـنة ومن طرف أشخاص محددين، كزميل في العمل، أو شخص مكلف بحفظ النظام.
كذلك تمّ تقنين بعض الأفعال التي تعتبر عنفا على المرأة مثل الامتناع عن إرجاع الزوج المطرود من بيت الزوجية، والإكراه على الزواج، وتبديد أو تفويت الأموال بسوء نيّة بقصد الإضرار، أو التحايل على مقتضيات مدونة الأسرة المتعلقة بالنفقة والسكن.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.