بحت وطني : ارتفاع نسبة العنف على البنات المخطوبات

©أيقونة بريس: متابعة  //

قدمت وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، نتائج البحث الوطني حول انتشار العنف ضد النساء، الذي قامت بإنجازه، وجاءت خلاصته أن 54.5 في المائة من النساء يتعرضن للعنف على الصعيد الوطني خلال 12 شهرا قبل إنجاز هذا البحث،                        

بالمقابل تسجلت أعلى نسبة من العنف على النساء بالوسط الحضري بنسبة 55.8 في المائة، مقابل 51.6 في المائة بالوسط القروي، فيما تمثل الفئة العمرية التي تتراوح بين 25 و29 سنة أكثر الفئات عرضة للعنف بنسبة 59.8 في المائة.

وسجلت جهة الدار البيضاء سطات، أكبر نسبة من النساء اللواتي تعرضن لشكل من أشكال العنف، إما النفسي أو الجسدي أو الجنسي أو الاقتصادي بنسبة 71.1 بالمائة. 

ولاحظ البحث الوطني، الذي قدمته السيدة بسيمة الحقاوي وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، في ندوة صحفية، مساء يوم الثلاثاء، بالرباط، أن العنف النفسي هو الأكثر انتشارا بنسبة 49.1 في المائة، متبوعا بالعنف الاقتصادي بنسبة 16.7 في المائة ثم العنف الجسدي بنسبة 15.9 في المائة والعنف الجنسي بنسبة 14.3 في المائة

ويعتبر العنف النفسي أكثر أشكال العنف ممارسة في الوسط الزوجي، حيث يمثل 96.5 في المائة من أشكال العنف.

  وضمّ البحث ظاهرة العنف الإلكتروني، وجاء فيه أن 13.4 في المائة من النساء صرحن أنهن تعرضن لأفعال عنف بواسطة الأنترنيت في مختلف شبكات التواصل الاجتماعي، وتشكل الفئات العمرية الشابة الفئة الأكثر عرضة لهذا النوع من العنف، ويمثل التحرش 71.2 في المائة من أفعال العنف الممارسة عبر الشبكة الإلكترونية.
وأوضحت السيدة الحقاوي أن من بين العوامل التي تضاعف من مأساة النساء المعنّفات أنهن يكتمن عن واقعة العنف مع ما قد يترتب عن ذلك من مضاعفات نفسية، ويتأكد هذا التستر من خلال أن عدد الشكايات لا تتعدى 6.6 في المائة. وبالمقابل، حسب الوزيرة، تعتبر النساء المطلقات والأرامل ضحايا العنف الأكثر مبادرة لتقديم شكاية في شأن العنف، حيث إن 29.3 في المائة قدمنها، على خلاف النساء ضحايا العنف في الأوساط الأخرى.
وأفاد البحث، إن 54.4 في المائة من المخطوبات و52.5 في المائة من النساء المتزوجات تعرضن للعنف على الصعيد الوطني. أما العنف في الأماكن العمومية، حسب البحث، فقد تعرضت له 12.4 في المائة من مجموع النساء المغربيات البالغات ما بين 18 و64 سنة

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.