النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تسطر برنامجا احتجاجيا مشتركا مع الدخول المدرسي

ايقونة بريس– الرباط /

أعلنت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ”الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، الجامعة الحرة للتعليم، والنقابة الوطنية للتعليم، ” في بلاغ لها يتوفر الموقع على نسخة منه، عن استعدادها لخوض مجموعة من أنواع الاحتجاج ضد الحكومة قبيل الدخول المدرسي الذي ينطلق بشكل رسمي على بعد أيام قليلة.

وقد توعدت النقابات التعليمية في بلاغها، الحكومة المغربية، بدخول مدرسي ساخن، من أجل التصدي لما تصفه بسياسة الأذان الصماء التي تنهجها الحكومة في معالجة العديد من الملفات الاجتماعية المرتبطة بقطاع التعليم.

وذكرت النقابات الثلاث الأكثر تمثيلية من خلال البلاغ ذاته، أنها ستخوض ”أشكالا نضالية جديدة”، ردا على الاختلافات التي يعرفها إصلاح المنظومة التربوية والوضع الكارثي الذي وصلت إليه المدرسة العمومية على مستوى البنيات التحتية والبرامج والمناهج، والإجراءات التعسفية في حق مختلف فئات الأسرة التعليمية.

وأكدت النقابات أن تصعيدها يأتي أيضا، احتجاجا على المخططات الحكومية التراجعية والتفقيرية المتمثلة في إصلاح التقاعد، والتشغيل بالتعاقد، والقانون التنظيمي للإضراب، ومدونة التعاضد، مطالبة بضرورة العودة إلى طاولة الحوار الاجتماعي المركزي والقطاعي.

وأدانت الهيئات النقابية حسب نفس البلاغ، مقاربة الإقصاء والاستفراد وتهميش التنظيمات النقابية وتبخيس دورها في التعبئة والإشراك والتشارك، التي تصر على نهجها السلطات الحكومية، مبرزة أنها ستتوحد من أجل التصدي لهذه المخططات الحكومية والتي تسعى من خلالها إلى الإجهاز على المكتسبات والحقوق.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile
رئيس التحرير - كاتب رأي | lmossayer@iconepress.com | https://bit.ly/3QSuFzV

رئيس التحرير - كاتب رأي

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان. التفاصيل في الشفحة الشخصية :

⌈ https://bit.ly/3UntScc ⌉