الملك محمد السادس وللا سلمى يترأسان حفل التوقيع على اتفاقيتان تعزيز التكفل الطبي بنزلاء المؤسسات السجنية والنزلاء المفرج عنهم

ترأس الملك محمد السادس مرفوقا بصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، يوم الثلاثاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل التوقيع على اتفاقيتين تتعلقان بتعزيز التكفل الطبي بنزلاء المؤسسات السجنية والنزلاء المفرج عنهم.

وتتعلق الاتفاقية الأولى الموقعة بين مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء ومؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، بالوقاية وعلاج داء السرطان لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية والنزلاء المفرج عنهم. ووقع هذه الاتفاقية السيد محمد الأزمي عضو مجلس إدارة مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، والسيدة لطيفة العابدة الكاتبة العامة لمؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان.

وتهم الاتفاقية الثانية الموقعة بين مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ووزارة الصحة، تسهيل ودعم الخدمات الصحية لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية والنزلاء المفرج عنهم. ووقعها كل من وزير وزير الصحة السيد الحسين الوردي، والمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج السيد محمد صالح التامك، والسيد محمد الأزمي.

وفي مستهل هذا الحفل، تم عرض شريط مؤسساتي حول العلاجات الصحية بالمؤسسات السجنية.

إثر ذلك، ألقى السيد محمد الأزمي كلمة بين يدي جلالة الملك، أكد من خلالها أن توقيع هاتين الاتفاقيتين يدل على العناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك، حفظه الله، يوليها للأشخاص نزلاء المؤسسات السجنية، وقناعة جلالته بأن الحق في الولوج للخدمات الصحية، الذي كرسه دستور المملكة، يشكل دعامة أساسية لتعزيز قيم المواطنة.

وأضاف أن توقيع هاتين الاتفاقيتين، يندرج في سياق حرص جلالة الملك على تمكين المواطنين نزلاء المؤسسات السجنية، أو الذين سبق لهم خرق القانون، من كرامتهم البشرية التي لا تنتفي بموجب قرار قضائي سالب للحرية.

وفي هذا السياق، أوضح السيد الأزمي أن الاتفاقية الموقعة بين مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ووزارة الصحة، تروم بالخصوص، تعزيز العرض الصحي لفائدة السجناء والنزلاء السابقين، والنهوض بالتطوع والعمل الاجتماعي في هذا المجال، وتأهيل الأطر الطبية وشبه الطبية العاملين داخل المؤسسات السجنية.

وتلتزم وزارة الصحة، بموجب هذه الاتفاقية، بتيسير الولوج للخدمات الصحية داخل المؤسسات التابعة للوزارة، وإدماج المراكز الصحية للسجون في البرامج الوطنية للوقاية، وتعزيز الوقاية، والتشخيص المبكر والتكفل الطبي بنزلاء المؤسسات السجنية والنزلاء المفرج عنهم، وتنظيم حملات طبية لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية.

من جهتها، أوضحت السيدة لطيفة العابدة، أن الاتفاقية الموقعة بين مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء ومؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، تروم إرساء تعاون وتكامل وثيق بين المؤسستين من أجل تكفل أفضل بنزلاء المؤسسات السجنية والنزلاء المفرج عنهم المصابين بالسرطان.

وأوضحت السيدة العابدة أن مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان تلتزم بتنظيم حملات طبية على المستوى الوطني من أجل تشخيص داء السرطان لدى نزلاء السجون، والتكفل بالسجناء المصابين بالسرطان، وتتبع نظام علاج المستفيدين، وتيسير ولوج السجناء والسجناء السابقين المصابين بالسرطان للمراكز الاستشفائية، لاسيما المراكز الاستشفائية الجامعية والمراكز الجهوية للأنكولوجيا.

وأضافت أن مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان ستساهم، أيضا، في تأهيل الأطباء العاملين بالمؤسسات السجنية عبر تمكينهم من تكوينات خاصة.

وتؤكد الاتفاقيتان الموقعتان هذا اليوم، تحت رئاسة جلالة الملك، عزم جلالته على أنسنة الفضاء السجني، كما تعززان الجهود المبذولة من طرف المملكة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان، وحماية الحريات الفردية وبناء صرح دولة القانون.

(و م ع-05/07/2016)

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.