المشروبات الغازية: الجديد في الأسواق بعد انخفاض أرباح كوكاكولا في المغرب

© أيقونة بريس: الرباط – هيئة التحرير//
يواجه الموزع الرئيسي لشركة كوكا كولا في السوق المحلي المغربي صعوبات مختلفة، وهذه الحالة أصبحت تفترض إعادة تنظيم وهيكلة جديدة كاملة لقطاع المشروبات الغازية.   


لقد عرفت شركة كوكاكولا فرع شمال إفريقيا (NABC) في المغرب بعض المشاكل أدت إلى أول انخفاض في رأس مالها في غشت من السنة الماضية 2018 : تم دفع ما يقرب من 95 مليون درهم للمساهمين. بالإضافة إلى ذلك، انخفض إجمالي حسابات القبض المستحقة من 228 مليون درهم إلى 2 مليون … مما يشير إلى أن الشركة تعيش حالة الاستنزاف.
في نفس الوقت حدث انخفاض كبير في سوق الاستهلاك للمشروبات الغازية في المغرب وهو ما أدى مباشرة إلى تدهور في أرباح الشركة.
من جهة أخرى صادف عام 2018 نهاية التعاقد الذي ينص على شرط عدم المنافسة في سوق المشروبات الغازية، هذا التعاقد كان من قبل شركة: ( Equatorial Coca-Cola Bottling التي لها وجود في 13 دولة إفريقية) التي هي الشركة الأم لـ NABC ، المملوكة من قبل الشركة الكتالانية. Cobega – وشركة Castel ، الشركة الأم لـ Société des Brasseries du Maroc .
ونهاية هذا التعاقد في الشهر الماضي (دجنبر 2018) فتح المجال أمام الشركة العالمية المنتشرة في إفريقيا Castel التي سجلت نسبة مرتفعة في أرباحها في إفريقيا بنسبة تصل إلى 90 في المائة ، ما يقارب 60 مليار أورو، واحتكارها للسوق المغربي سيكون بدون منافس .

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.