القضاء الفرنسي يقدم ” العصير ” لساركوزي قبل دخوله مسرح الانتخابات

أعلن المدعي العام الفرنسي، الاثنين، أن الرئيس السابق نيكولا ساركوزي سيخضع للمحاكمة على خلفية مخالفات مالية قبل 4 سنوات في قضية ما يسمى Bygmalion ، في أحدث تطور في قضايا الفساد التي تلاحق ساركوزي.


وحسب ما أوردت وكالة “رويترز”، فإن التهمة تتعلق بتمويل غير مشروع لحملته أثناء الانتخابات الرئاسية عام 2012. عن طرق شركة Bygmalion المختصة في العلاقات العامة و التواصل والإعلام وإقامة المهرجانات الكبرى، وكانت هذه الشركة نظمت نشاطات ساركوزي الانتخابية، ومنحته أموالا بطريقة غير مشروعة وصلت إلى مبلغ 18 مليون يورو لمصلحة حزب ساركوزي، كما أنفق ساركوزي مبالغ مالية أكثر من الحد القانوني المسموح به خلال الحملة.

وفي حال اتفق قاضي التحقيق مع المدعي العام في القضية، فإن سيكون لزاما على ساركوزي الخضوع للمحكمة، وهو أمر قد يطيح بمساعيه للترشح للرئاسة العام المقبل. ويتابع مع ساركوزي في هذه القضية 13 شخصا منهم 3 عناصر بارزة من حزبه، منهم المدير العام السابق للحزب، والمديرة السابقة لإدارة الحسابات المالية للحزب، والمدير السابق للإعلام والتواصل ، وأربعة أشخاص كانوا يشرفون عن الحملة الانتخابية ، كذلك 2 من خبراء في مكتب خاص بالمحاسبة( experts-comptables) ، و4 مسؤولين عن الشركة المذكورة.

وللتذكير كان القضاء الفرنسي أعلن في مارس الماضي أنه صادق على صحة التسجيلات الهاتفية لساركوزي، التي تتحدث عن كيفية مواجهة تهم الفساد ومحاولته استمالة قاض لكشف معلومات سرية مقابل وعود بوظيفة أكبر.

ومنذ أن أخفق ساركوزي في الانتخابات الرئاسية عام 2012 وهو يواجه اتهامات عديدة بالفساد وإساءة استخدام السلطة، لكن القضاء أسقط بعضا منها.

واحتجزت السلطات الفرنسية الرئيس السابق عام 2014 لعدة ساعات أخضعته خلالها للتحقيق، وهي المرة الأولى التي يتعرض فيها رئيس فرنسي سابق للتوقيف، وذلك بسبب قضايا فساد.

ومن بين التهم التي لاحقت ساركوزي تلقي عشرات الملايين من الدولارات من الزعيم الليبي السابق معمر القذافي خلال الحملة الانتخابية في فرنسا عام 2007.

وتولى ساركوزي (61 عاما) رئاسة فرنسا بين عامي 2007- 2012، ويترأس حاليا حزب الجمهوريين الأحرار وأكد اعتزامه الترشح للانتخابات عام 2017.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.