القضاء الألماني يعتقل رئيس شركة “Audi” بتهمة الاحتيال والغش في محركات السيارات

©إيكون بريس/AFP- //

أعلنت النيابة العامة في ميونخ الإثنين توقيف رئيس مجلس إدارة شركة “Audi” لصناعة السيارات المتفرعة عن مجموعة فولكسفاغن، وأودع في السجن في ألمانيا في إطار تحقيق حول فضيحة محركات” الديزل” المغشوشة.                                                   

وتعتبر النيابة التي اتهمت في أواخر مايو مدير الشركة Rupert Stadler إضافة إلى عضو آخر في مجلس الإدارة بـ”الاحتيال”، أن هناك “خطر إخفاء أدلة” لتبرير سجن ستادلر.

وأكدت الشركة لوكالة “فرانس برس” توقيف مديرها من دون إعطاء المزيد من التفاصيل مذكرة أن المتهم بريء حتى إثبات إدانته.

وفي مطلع يونيو، أمرت الوكالة الفدرالية للسيارات في ألمانيا باستعادة حوالي 60 ألف سيارة “Audi” من نوعي “ايه 6” و”ايه 7″، بعد اكتشاف “أجهزة غير قانونية” قادرة على التلاعب بمستويات انبعاثات الغازات الضارة.

وفي نهاية مايو، نفذت عمليات تفتيش في منزلي مشتبه بهما بعد عمليات تفتيش حصلت في فبراير ومارس وابريل في منازل ومكاتب مسؤولين في شركة “Audi”في ألمانيا، بينها مقرّ الشركة في إنغولشتات.

وفتح العديد من المدعين العامين في ألمانيا تحقيقات بتهم احتيال وتلاعب في سوق الأسهم وإعلانات كاذبة، بحق عاملين في شركة “فولكسفاغن” وشركات متفرعة منها هي “Audi” و”بورشه” بالإضافة إلى شركة “ديملر” والشركة المصنعة للمعدات “بوش”.

وتستهدف التحقيقات رئيس مجلس إدارة فولكسفاغن السابق مارتن وينتركورن وسلفه مارتن مولر فضلا عن الرئيس الحالي لمجلس رقابة المجموعة هانس ديتر بوتش والرئيس الحالي لفولكسفاغن هربرت ديس.

وكانت مجموعة فولكسفاغن اعترفت في نهاية 2015 بانها زودت محركات الديزل لـ11 مليونا من سياراتها بينها 600 ألف في الولايات المتحدة، ببرنامج يتلاعب بنتيجة اختبارات مكافحة التلوث ويخفي انبعاثات تتجاوز المعايير المسموح بها بأربعين مرة.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.