القانون المنظم للقضاء سيتم إحالته على المحكمة الدستورية

©ايقونة بريس: الرباط

بعد أن أبدى القضاة تحفظات على بعض أحكام القانون الجديد المتعلق بالتنظيم القضائي الذي كان البرلمان صادق عليه، قام الأمين العام للحكومة برفع هذا القانون إلى أنظار المحكمة الدستورية لاتخاذ قرار نهائي في هذا الملف.


وكان هذا القانون، من حيث المبدأ، سيُنشر في الجريدة الرسمية بعد المصادقة عليه بالإجماع من قبل مجلسي البرلمان والمستشارين. لكن الجمعيات المهنية للقضاة اعترضت على هذا المشروع.
وفي هذا الإطار كانت الجمعية الحسنية للقضاة ونادي القضاة قد تقدما بتحفظات في بعض مواد هذا القانون وبشكل خاص حول منح السلطة للوزارة مما يعطيها نوعا من السيطرة الإدارية على المحاكم التي تديرها سلطات القضاة، ويعتبر القضاة إنشاء منصب كاتب عام للمحكمة بمثابة تدخل في عملهم وهجوم على استقلال السلطة القضائية.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.