تيار التحدي

الفلسفة السياسية عند تروتسكي

ايقونة بريس | الرباط 

صدر عن دار الرافدين ببيروت الطبعة الاولى (2016) من كتاب “الفلسفة السياسية عند تروتسكي” للباحثة الجادة زينة عبد إمشطر، ووزع لأول مرة في معرض الكتاب بالدار البيضاء في نسخته 23 (فبراير 2017). وهو كتاب من الحجم المتوسط يقع في 223 صفحة، ويعالج العديد من القضايا الهامة في حياة ليون تروتسكي قائد الثورة الروسية ومؤسس الجيش الأحمر، والذي واجه الستالينية في أوجه داخل الاتحاد السوفياتي سابقا وخارجه من خلال تأسيس الأممية الرابعة التي لا تزال حاضرة بقوة في النضالات العالمية والقومية في مختلف البلدان، والتي بدأت بعض التيارات المنتسبة لها تنتشر في العالم العربي بعد تشتت وتشرذم اليسار الستاليني وانهيار الاحزاب الشيوعية.

يتوزع الكتاب إلى أربعة فصول رئيسة: خصصت الباحثة الفصل الأول الذي عنونته بالثورة والثورة الدائمة، لمجموعة من القضايا الهامة في حياة تروتسكي، من ولادته ونشأته السياسية ولقاءات ومؤلفاته ونشاطه الثوري والفكري. لتعرج على مفهوم الثورة الدائمة كما صاغه في مجموعة من كتبه السجالية والنظرية معا. أما الفصل الثاني فخصصته لنظرية الدولة في الماركسية التروتسكية لتسجل بذلك الاختلاف القائم بين لينين وتروتسكي في منظورهما للدولة والذي يتصل مباشرة بنظريتهما عن الثورة: أي الثورة داخل البلد الواحد، والثورة العالمية من منطلق أن هذا الاختلاف النظري هو بالضرورة اختلاف ايديولوجي في صيغتين.

وفي الفصل الثالث ستعالج بالدقة الكافية مسألة الأممية التضامنية العمالية حيث تسرد تاريخ الامميات الثلاث التي نشطت في مختلف بلدان العالم، لتركز تحديدا على الاممية الرابعة التي مهد لها البرنامج الانتقالي الذي صاغه تروتسكي بنفسه. ولأن برونشتاين لم يكن مجرد ممارس ومنظر للثورة الدائمة بل خصص بعضا من وقته لموضوعات هامة حول الحياة والعيش اليومي للكادحين والفلاحين الفقراء والطبعة العاملة، جاء الفصل الرابع من الكتاب ليركز على اسهاماته في مجال الثقافة والفن والأدب وعلاقتهما بالفلسفة السياسية لدى تروتسكي.

ولا تعني الفلسفة السياسية في هذا البحث على حد ثول الباحثة: “التفكير المجرد المرتبط بالوجود السياسي”، بل يمكن تحديدها بالنظام العام للقيم التي تحكم الوجود السياسي وهي ذاتية ومتعددة، وتتجه للمستقبل”، إنها فلسفة عملية ترتبط بواقع الممارسة الملموسة في علاقتها مع الفكر الثوري.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)