mourad elmkhanter

الغموض يلف قضية الباحث الشاب “مراد المختر” ونشطاء يطلقون حملة للكشف عن مصيره

ايقونة بريس - محمد المسير 

 

تتواصل بمواقع التواصل الاجتماعي حملة البحث عن الباحث المغربي “مراد المخنتر” الذي اختفى عن الأنظار منذ أزيد من شهرين، أمام ذهول أصدقائه وعائلته، التي انتابها الخوف وحالة الصدمة من يوم غيابه، بعد أن ظلت تبحث عنه في كل مكان دون أن تصل لأي معلومات تفيدها.

وقد أطلق عدد من النشطاء حملة “من أجل مراد المخنتر” البالغ من العمر 32 سنة، هو باحث في سلك الدكتوراة في الأدب العربي بجامعة محمد الخامس بالرباط، وحاصل على إجازة في الفلسفة، وماستر في العلوم السياسية من ذات الجامعة، وهو ناشط مدني، وفاعل سابق في حركة 20 فبراير بالرباط، وذلك بعد اختفائه خلال فترة تحضيره للدكتورة في الفلسفة بكلية الآداب بالرباط، وكان آخر ظهور له بعد أن اتصل  بشقيقته يوم الأربعاء 14 شتنبر 2018، أخبرها أنه متوجه لحضور ندوة بكلية الآداب الرباط -باب الرواح- ومن أجل تغيير عنوان رسالة الدكتوراة الذي لم يكن مقتنعا به، دون أن يعود بعدها للمنزل.

وأبدى العديد من أصدقاء الشاب الباحث المغربي وفعاليات حقوقية ومدنية، تخوفهم من أن يكون اختفاؤه له علاقة بمجال بحثه خاصة أنه سبق أن أصدر كتابا يعد الأول من نوعه في موضوع “لا دينيون مغاربة، وهو دراسة في الإلحاد من خلفية إسلامية” عن مركز هيباتيا الإسكندرية للتفكير والدراسات، كما صدر له سنة 2015، كتاب آخر مثير للجدل بعنوان “أساطير التأسيس في التاريخ الإسلامي”.

أخت مراد “أمينة المخنتر” قالت أن هاتف شقيقها ظل مقفلا مند يوم الأربعاء 19 شتنبر الى يومنا هذا، كما أن لا أحد من أصدقائه شاهده أو إلتقاه، لافتة إلى أن أسرتها أبلغت عن اختفائه بعد مرور 24 ساعة، إلا أن لا جديد يذكر، مشيرة إلى أنها بحثت مع أسرتها في جميع المستشفيات ومستودعات الأموات، بل حتى بمدينة طنجة رغم أنها تستبعد إقدامه على ركوب قوارب الموت والهجرة خارج أرض الوطن.

هذا وقد وجهت الشرطة القضائية استدعاء لعدد من أصدقائه بعد اطلاعها على أخر المكالمات الواردة على هاتفه، دون ان يسفر الأمر عن أي نتائج ايجابية.

وقال “عبد الله عيد” احد أصدقاء مراد المخنتر، انه تم عقد لقاءات تواصلية مع عائلته وشباب آخرين من اجل إطلاق حملة واسعة تستهدف فك الحصار على لغز الاختفاء من خلال نشر ملصقات وصور المختفي، في الشوارع والأماكن التي يتردد عليها، كما سيتم مراسلة رئيس النيابة العامة، وإعداد فيديو تعريفي ونداء للبحث عنه، وفي حالة غياب أي تفاعل سيلجئ الشباب الى أشكال تصعيدية آخر من وقفات واحتجاجات لتحميل الدولة مسؤولية التقصير في القيام بواجبها تجاه المختفي وعائلته.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile
رئيس التحرير - كاتب رأي | lmossayer@iconepress.com | https://bit.ly/3QSuFzV

رئيس التحرير - كاتب رأي

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان. التفاصيل في الشفحة الشخصية :

⌈ https://bit.ly/3UntScc ⌉