السودان : مليونية الجمعة

©أيقونة بريس: هيئة التحرير//
امتدادا لانتفاضة مدن السودان انطلقت اليوم ، مباشرة بعد صلاة الجمعة، مسيرات شعبية تضامناً مع أراح الشهداء الذي سقطوا برصاص الجيش السوداني وهم يدافعون عن الحرية والكرامة والعيش. 

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي أطلقت “هاشتاغ” تحت عنوان عنوان #مليونية – الجمعة و#مدن_السودان_تنتفض ، وقد استجاب لهذا النداء مواطنون سودانيون في الخارج، وقاموا بوقفات احتجاج بشعارات ” ارحل” للرئيس السوداني، وجرت أغلب هذه الاحتجاجات في كل من الولايات الأمريكية المتحدة ( بوسطن- واشنطن- نيوجيرسي ) وفي مانشيستر ولندن ، وفي إيرلاندة، وفي باريس، وستوكولم، وبلرلين.

وتعتبر هذه الاحتجاجات، هي الأضخم في السودان، وأقصى مداها، مع ارتفاع سقف مطالب المحتجين إلى رحيل نظام الرئيس عمر البشير.
وللتذكير انتخب البشير رئيسا في 2010، ثم أعيد انتخابه في 2015 لدورة رئاسية تنتهي في 2020، دون احتساب فترات حكمه منذ وصوله إلى السلطة في يونيو 1989.
وفي عدة مرات أعلن البشير عن زهده في السلطة، وعدم ترشحه في الانتخابات المقبلة، لكن أصواتاً وقرارات من حزبه نادت خلال الفترة الماضية بإعادة ترشيحه.
وطالبت جمعيات سودانية في واشنطن بتزكية ودعم من جمعيات حقوقية أمريكية ، العملاق ” google ” لاستعمال التصوير عبر القمر الاصطناعي لنقل المسيرات الشعبية والتأكيد على سلميتها وفضح رجال الأمن والجيش الذين يطلقون النار الحي على المواطنين.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.