الحسيمة : مشروع ” منارة المتوسط ” يشمل الصحة والرياضة والتعليم والتجهيز الطرقي

ايقونة بريس: الرباط

قام وفد يوم الاثنين يضم سبعة وزراء بمتلون جميع القطاعات الحكومية المعنية والمؤسسات العمومية ذات الصلة بالأوراش التنموية، بزيارة لمدينة الحسيمة التي تشهد تظاهرات شعبية منذ ستة أشهر، وذلك في إطار مواصلة التفاعل الإيجابي للحكومة مع حاجيات الساكنة المحلية.

وأكد مجلس الحكومة في بلاغ رسمي أن جميع القطاعات الحكومية في إطار واجباتها اتجاه المواطنين، حريصة على اتخاذ الإجراءات الضرورية لتنفيذ المشاريع التنموية المبرمجة والقيام بكل ما يلزم لتحسين جودة خدمات العمومية وذلك على غرار باقي مناطق المملكة.

في تنفيذ العدد الكبير من المشاريع التنموية المدرجة في إطار برنامج “الحسيمة منارة المتوسط، والتي تبلغ حوالي 533 مشروعًا ترتبط بالعديد من القطاعات الحيوية، وفق رؤية شمولية متعددة الأبعاد، وذلك بكلفة قدرها 6.5 مليار درهم إضافة إلى برامج أخرى عدة توجد قيد الإنجاز، منها البرنامج المتعلق بتقليص الفوارق الترابية، والذي رصدت له موازنة قدرها 3.4 مليار درهم، وهو ما جعل الموازنة الكلية لهذه المشاريع تبلغ 9.9 مليار درهم.

وأطلق مشروع “الحسيمة منارة المتوسط” عام 2015 من طرف الملك محمد السادس على أن يكون جاهزًا كليًا في 2019، لكن هناك بعض التأخير في إنجازه.

وفي اجتماع انعقد في هذا الإطار، استغرق أزيد من 8 ساعات بحضور أعضاء المجالس المنتخبة وممثلي المنطقة في البرلمان، وممثلي جمعيات المجتمع المدني والمسؤولين عن جميع قطاعات ومؤسسات الحكومية. واستمع إلى آراء المتدخلين من الساكنة والمجتمع المدني التي كانت قوية بالانتقادات التي أحرجت الوفد الوزاري.

 ثم ناقش المتدخلون المشاريع التي يشملها مشروع ” الحسيمة منارة المتوسط ” هذا المشروع الذي يعرف بعض التأخير في التنفيذ مما دعا الحومة إلى اتخاذ إجراءات للتسريع في الأشغال. أشار أعضاء الوفد إلى استجابة برنامج “الحسيمة منارة المتوسط” في تفاصيله لعدد كبير من المطالب الاجتماعية والاقتصادية المعبّر عنها من طرف الساكنة المحلية.

وفي تدخل والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، قدم عرضا مفصلا عن المشاريع العامة للمنطقة، وأوضح إن المشروع يروم إنجاز مراكز استشفائية مختصة، وتهيئة منطقة صناعية، وإنجاز عدد من المشاريع الاجتماعية الموجّهة بالأساس إلى الشباب والطبقة الفقيرة.

وأضاف الوالي “هذا البرنامج المهم الذي رصدت له استثمارات بقيمة 6.515 مليار درهم يطمح إلى مصاحبة النمو الحضري والديموغرافي الذي يشهده الإقليم وتعزيز موقعه الاقتصادي وتحسين إطار عيش ساكنته وحماية بيئته.

كما يستهدف المناطق القروية لفك العزلة عن العالم القروي وغرس 8700 هكتار بالأشجار المثمرة وتثمين المنتوجات المحلية كما يستهدف تهيئة مداخل المدينة والمحاور الطرقية الرئيسة بها والفضاءات العمومية والخضراء، وبناء مارينا وتهيئة فضاءات ذات طابع جمالي.

برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة (2015-2019) : “الحسيمة، منارة المتوسط”

[pdf-embedder url=”https://iconepress.com/wp-content/uploads/2017/05/Hoceima_ar-1.compressed.pdf” title=”الحسيمة منارة المتوسط –ملف خاص”]

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.