الجزائر تبحث مع الولايات المتحدة تسليم آخر ثمانية جزائريين معتقلين في غوانتانامو

اكد وزير العدل الجزائري، الطيب لوح، أن الولايات المتحدة لا تزال تحتجز ثمانية جزائريين في معتقل “غوانتانامو ” دون محاكمة، مشيرًا إلى أن بلاده تعمل على مشاورات قانونية مع الولايات المتحدة من أجل تسليمهم.
وقد أشار وزير العدل الجزائري في ما سبق، إلى أن الولايات المتحدة كانت تعتقل 26 جزائريًا في غوانتانامو، غير أن الإجراءات التي باشرتها الجزائر مع الولايات المتحدة، أفضت إلى تسليم 18 منهم، هناك من تمت إدانته وهناك من برأه القضاء الجزائري.
وتابع الوزير تصريحه بأن، غالبية المحتجزين تم اعتقالهم في أفغانستان على خلفية قضايا تتعلّق بالإرهاب، متحدثًا عن أن الجزائر سبق لها أن أرسلت وفدًا ممثلًا عن وزارة العدل إلى الولايات المتحدة لأجل التشاور حول تسليم البقية.
وكان القضاء الجزئري قد أصدر حكمًا بالسجن ثلاث سنوات غير نافذة وغرامة مادية في حق معتقل سابق بغوانتامو شهر نوفمبر الماضي، وذلك بعدما سلمته الولايات المتحدة إلى الجزائر عام 2013.
وقد سبق لعدد من المعتقلين الجزائريين في غوانتانامو أن أعلنوا رفضهم العودة إلى بلادهم، مفضلين البقاء في السجن خوفًا من تعرضهم للتعذيب في بلادهم أو قتلهم على يد الجماعات المسلحة وفق ما كشفت عنه جريدة الواشنطن بوست الأمريكية.
في الجانب الآخر سبق لمسؤول عن الإدارة الأمريكية أن أشار إلى أن الجزائر تتعامل بشكل جيد مع الملف، وأنها برّأت عددًا من المعتقلين الذين تم تسليمهم، وذلك في وقت تعمل فيه الولايات المتحدة على تسليم كل المعتقلين إلى بلدانهم أو بلدان أخرى، لأجل إغلاق المعتقل الذي عرّض الإدارة الأمريكية لانتقادات واسعة.

 المصدر: CNN

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)