التيكواندو: العصبة الجهوية التي تحوّلت إلى وكالة للاسترزاق والتـّمعـش

ايقونة بريس: عبد الاله بوزيد

لم يناقش أي أحد من المدربين المشروع التقني الذي عرضه المدير التقني الوطني الجديد الفرنسي فيليب بويدو خلال الاجتماع التقني الذي دعتهم الجامعة لحضوره، وتحوّل الاجتماع نحطة لعرض مشاكل الجمعيات مع العصب الجهوية.
ويعود الحديث عن العصب الجهوية التي تشكل قاعدة أساسية في تركيبة الجامعة الملكية، والتي نشرت مؤخرا بلاغا تطالب فيه العصب ” بتسوية أوضاعها الادارية ” وهو طلب يؤكد مدى الفوضى الكبيرة التي تعيشها العصب، وبالتالي يجب التوضيح هنا أن 17 عصبة الموجودة حاليا أغلبها وإن لم تكن أغلبها يوجد في وضعية غير قانونية.
وهذا ما سنوضحه للرأي العام في عرض معطيات وحقائق بالتفصيل وبالإثبات:
لقد غسلنا أيدينا على هؤلاء الذين جزء كبير منهم يتمعـش على ظهر التيكواندو والبعض لا شغل له طيلة اليوم سوى العمل على الفساد والمناورات واخذ الترتيبات من “الرباط”، من العضو الذي أصبح مفضوحا بالفساد، وشفط ولهط المال من عيون اصحاب الجمعيات أو ” لاصال ” ومن “مؤخراتهم”.
هؤلاء أصبحوا يتمتعون بالامتيازات وينعمون بالسفريات لا يهمّهم سوى أخذ صور سيلفي مع الأهرام وأكل الطابّا Tapas والبينتشوس في إسبانيا ، والأكثر مسخا هو أن زوجة أحدهم سافرت لأوروبا لتزور العائلة عندما رافق زوجها المنتخب الوطني .
ويبقى بعض الشرفاء المخلصين مُبعدين عن سُـدة القرار تراهم صامتين ينتظرون مناسبة الانفجار والتمرد.
لكن يا أولاد الحلال المصائب والفضائح كانت ستكون جائزة البلع والهضم لو لم ينبطحوا ويحنون الرأس كأنهم أمام فرعون، يستعملون الانحناء لأنها سياسة من يريد قضاء المصلحة سياسة من ليس لديه مستوى وكفاءة فهو يشتريها ليرفع مستواه أمام الناس لكن هذا غباء، فالناس يعرفون كل واحد وشخصيته وتاريخه وبماذا يتعشى.
وبالنظر لهذه الصورة، في إطار مسائلة هذه الوضعية والمسؤولين عنها، عبر أسئلة نكشف بالمنطق خيانة المسؤولية والفوضى التي تعيش في سلام وراحة.
النقطة الأولى،هل تتلقى العصب المنحة المالية للتسيير العام من طرف الجامعة ؟ هذه المنحة تتلقاها الجامعة من الوزارة 20 ألف درهم لكل عصبة سنويا، توزعها الجامعة على العصب للتسيير الاداري فقط،
هل هناك برنامج سنوي يربط العصبة بالجامعة، بعقدة الأهداف؟ هل هناك لجنة من الجامعة تتابع وتراقب أعمال العصب وتطبيق برامجها المتفق عليها ؟
ما هي البرامج السنوية التي تقوم بها العصب؟ من هي العصبة التي تقوم بتكوين المدربين؟ والحكام؟ وبتكوين منتخبات جهوية لتطعيم المنتخبات الوطنية، فقط نلاحظ هناك جمعيات قامت بمبادرة فردية بتدريب لمجموعة من الشباب الممارسين ولكن ليس على حساب العصبة.
من هي العصبة التي قامت بتنظيم ندوة تحسيسية حول المنشطات؟ من هي العصبة التي استدعت مدربا دوليا وحكما دوليا وطبيبا رياضيا ليشرف على دورة تكوين وتحسيس وتأطير الجمعيات التابعة للعصبة؟
من هي العصبة التي قامت بعقد شراكة رياضية مع عصبة أخرى من بلدان الجوار مثلا اسبانيا، فرنسا، اليونان، البرتغال،،،
باستثناء بعض المبادرات المنفردة من بعض الجمعيات التي تقوم بالسفر للمشاركة خارج المغرب في دوريات او لقاءات حبية، وبعض الجمعيات تقوم بتنظيم دوريات بالمناسبات الوطنية،،، فلا نشاطا بارزا تقوم به العصبة.
لقد اقتصر دور العصبة على الخروقات القانونية، واللعب في عدم الشفافية. ومن أهم الملفات التي تحتكرها العصبة هي ملف الأحزمة والتأمين، كأن العصبة مهمتها هي الإشراف على الأحزمة وكفى، وفي هذه الحالة يمكن تسميتها ” وكالة البيع والشراء ” في الأحزمة.
وهذا هو موضوعنا القادم. ( يتبع)

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.