التيكواندو : الاحتيال والتلاعب بالقانون الرياضي في غياب تدخل السلطات المحلية لجهة سوس ماسة درعة

©إيكون بريس : عبد الإله بوزيد //

يجب ألا يتصرف رئيس جامعة التيكواندو كطفل في ساحة المدرسة يلجأ وراء صديق أكبر منه سنا ليقوم بالفوضى . فالاجتماع الذي انعقد في أكادير بدعوة من الجامعة للمنخرطين في عصبة سوس ، كان من باب التحايل و خداع الديموقراطية والهروب من المحاسبة، وهو عمل غير شرعي وغير قانوني .


فالشخص الذي وصفه رئيس الجامعة ب” مندوب مُـفوّض” خرق فاضح للقانون المنظم للجمعيات، أولا وقانون التربية البدنية ثانيا.

على هذا الاجتماع علق البعض من المتابعين للشأن الرياضي والمهتمين بهذه الرياضة ، علقوا على المصادفة التي اختير فيها هذا التوقيت وعلى صيغة “مندوب مُـفوّض من رئيس الجامعة” وكثرت التساؤلات على موقع “فايسبوك” عن جدوى وجود شخص مُعيّن للإشراف على هذا الاجتماع الذي كان في الأصل من أجل التواصل ثم حاول البعض حسب الخطة تحويل الاجتماع إلى الإعلان عن لائحة المكتب المسير للعصبة وطبعا اللائحة جاهزة ، جاءت من الرباط .
بينما غاب عن هذا الاجتماع أهم الجمعيات المحترمة المعروفة بنشاطها الرياضي والتربوي، كما غابت عدة شخصيات رياضية وأطر من ذوي الكفاءة والخبرة في جهة سوس، شخصيات مشهود لهم بالنزاهة وبالكفاءة ، لكن الجامعة لا ترغب حضورهم ولا مشاركتهم بل في كل مناسبة تقوم بإقصائهم وتتعمّد تجاهلهم و الأكثر من هذا تحاربهم في أي نشاط يقومون به .

رئيس الجامعة غرضه من هذا الاجتماع هو تعيين “خدامه ” لتسيير العصبة الجهوية، وصنع طبخة على شكل الطبخات التي نظمها في بعض العصب الجهوية الأخرى، حتى تبقى العصب تحت سلطته ولا تتمتع بأي حرية في القرار وتنظيم أنشطتها ، وللتذكير عصبة سوس منذ 2011 لم تعرف أي عمل سوى التجارة في بيع الأمتعة الرياضية عن طريق ” المندوب المُفوّض” لصالح محل تجاري في ملك رئيس الجامعة، أما الامتحانات الخاصة بالأحزمة بمختلف درجاتها فآخرها كانت في شهر رمضان قام المندوب بتسليم صندوق من الشواهد لبيعها للأطفال ، ثم عملية امتحان الدرجات التي أشرف عليها مؤخرا السيد اليوسفي والتي كانت مهزلة بكل المقاييس.

ثم الضحكة الكبرى على الجمعيات بالكذب واستدعائهم لإقصائيات البطولة الوطنية قيل لهم سيشارك بها الشبان وتُحتسب جهوية، وتحمّلت الجمعيات مصاريف المشاركة وفي الأخير أخبروهم أن تلك البطولة لن تُحتسب ، وضاعت مصاريف وجهود الجمعيات وطموح الشباب المشاركين.
العصبة الجهوية ما هي سوى محل تجاري تابع لرئيس الجامعة تتغطى بستار قانون الجمعيات هروبا من الضرائب، والذين يشتغلون في العصبة يقومون بدور مندوب تجاري فقط بعيدا عن الرياضة بالمعنى الصحيح.

المغرب يمر بمرحلة جد صعبة في ظل أحداث ملتهبة : المقاطعة الشعبية، الأحكام الصادرة على خلفية أحداث الريف، أحداث جرادة، والجدل حول تعويضات ومعاشات البرلمانيين والوزراء، وأمام كل هذه الأحداث يتسلل سمسار في ميدان الرياضة ليغتصب الديموقراطية ويقرر تحويل لقاء تواصلي إلى تعيين مكتب مسير لعصبة سوس ، هكذا بدون احترام المسطرة القانونية والإدارية لانعقاد الاجتماعات.
السلطات المحلية في الولاية والسلطات الأمنية والمندوب الجهوي لوزارة الشباب والرياضة تم التحايل عليهم ولم يتم إخبارهم ولم يتم حصر جدول الأعمال لعقد جمع عام استثنائي وتقديم كل الحسابات المالية منذ 2011 حتى الأسبوع الماضي الذي ” دخَّل ” فيه المندوب المفوض أموال الأحزمة وامتحان الدرجات.
الملايين والملايين أعداد لا يجمعها ” الفم ” ، يجب على السيد الخويضر ومعه بوخنفر تقديم الحسابات للمنخرطين بالوثائق والفتورات وليس بالكلام فقط وبتصفيق المأجورين الذين يقومون بدور الحياحة والطبالة أمثال أوسميح ( الذي ينتمي للفول كونطاك) ومول الزيت ومول ضاسيا و حميد الدحاوي مزور النتيجة لصالح ابنته و بوشعيب جبران الذي شارك بالشبان في فئة الفتيان .

أن تكون عضوا في رياضة ” فول كونطاك” وعضوا في ” التيكواندو” فهذا أيضا خرق للقانون ، واحتقار لشخصية المنخرطين في العصبة، بالرغم أن البعض منهم شخصيتهم أقل من مستواهم ، وأضعف من تأثيرهم في الرياضة ، تأثيرهم مثل مشجع كرة القدم في المقهى، لا الريال ولا البارصا تسمع تشجيعهم ومع ذلك يتمتعون بشرب القهوة، يتمتعون بشهادة من الجامعة معلقة في ” لاصال ” لا تغني ولا تسمن من جوع. هؤلاء ضحية حقنة ” خيضروفلوسيمين” من مختبر “هيلالي- آند -كو ” على غرار شركة الحليب سانطرال التي تشتري الحليب من الفلاحة ب 2 دراهم وتبيعه للشعب ب 7 دراهم،.

لهؤلاء نسأل ماذا ربحتم طيلة هذه السنوات بشهادتكم التي تساوي 20 درهم ؟ كم من المال دفعتم كل سنة في البطولات في التأمين في الانخراط في جواز الرياضي في كراء الجمعية في وفي وفي؟ هل استفدتم من دورات التكوين؟ من ندوات تقنية مع خبراء دوليين؟ هل شاركتم في تداريب خارج المغرب ؟ هل شاركتم في اجتماعات لتبادل الرأي والحديث على آخر مستجدات التحكيم، هل نظمتم ندوات في الطب الرياضي ومحاربة المنشطات والتقنيات الجديدة؟.

<

p style=”text-align: justify;”>“على سلامتم ، وسلامة رياضتكم “. لا يوجد شيء جيد ننتظر منه الأمل لجهة سوس ، مثل هذا النظام المنحرف الفوضوي.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.