التراث الحساني ثقافة وانتماء

ايقونة بريس - طانطان 

 

“سركوح لبشير” واحد من أبناء مدينة الطانطان، المهتمين بالموروث الحساني كثقافة شعب ورمز للانتماء والاستمرار، دأب “البشير” مع مجموعة من شباب المنطقة على الانفتاح على فعاليات المجتمع المدني، من خلال عدة تظاهرات محلية ووطنية، من أجل إشعاع وتطوير وتوثيق التراث الحساني، وذلك من خلال تقديم عروض ولوحات فنية وثقافية، وأنشطة متعددة تعتمد على خصوصية المنطقة باعتبارها ركيزة أساسية من ركائز الهوية الوطنية.

عملت مجموعة ” التراث الحساني ثقافة وانتماء” مند تأسيسها أول مرة على الانفتاح على تقليدية تتوارثها الأجيال عبر العصور، من خلال استحضار رموز الثقافة الحسانية من أواني وحلي وملابس ووثائق وكتب والعاب شعبية، وإعداد الشاي الصحراوي، وجداريات، والحفاظ على عادات الزواج والأفراح، التي تعبر عن نبض المجتمع الصحراوي وتبرز أنماط العيش، وفي نفس الوقت الحفاظ على تقاليد عريقة قاومت الاندثار، بفضل تطوير وتجودي الصناعة التقليدية، و تأهيل الكفاءات الشبابية في الميدان الثقافي.

[metaslider id=23304]

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)