البوابة القانونية : الاختصاص النوعي الجنائي و تشكيلة القضاء الزجري في سطور

©أيقونة بريس: عبد الرحمان الباقوري//
 الجنح بنوعيها والمخالفات – باستثناء ما يعود لقضاء القرب من مخالفات مرتكبة من الراشدين- تختص بنظرها ابتدائيا المحكمة الابتدائية، طبقا للمادة 252 ق م ج، وبهيئة قضائية مشكلة من قاض فرد بحضور كاتب الضبط، طبقا للمادة 374 من ق م ج.


وتستأنف الجنح الضبطية والمخالفات المشار لها في المادة 396 من ق م ج، أمام غرفة الاستينافات بالمحكمة الابتدائية، طبقا للمادة 253 من ق م ج، وهي مكونة من هيئة قضائية جماعية 3 قضاة بمن فيهم الرئيس بحضور كاتب الضبط، طبقا للمادة 1-415 من ق م ج.
أما الجنح التأديبية فتستأنف لدى غرفة الجنح الاستئنافية بمحكمة الاستئناف طبقا للمادة 253 من ق م ج، وهي مكونة من هيئة قضائية جماعية 3 مستشارين بمن فيهم الرئيس بحضور كاتب الضبط.
وأما الجنايات فتنظرها ابتدائيا غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف، تطبيقا للمادة 254 و 416 من ق م ج، وهي مكونة من هيئة قضائية جماعية 3 مستشارين بمن فيهم الرئيس بحضور كاتب الضبط، طبقا للمادة417 من ق م ج،
وتستأنف الأحكام الصادرة ابتدائية في الجنايات أمام غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف، تطبيقا للمادة 254 و المادة 457 من ق م ج، وهي مكونة من هيئة قضائية جماعية لكن من 5 مستشارين بمن فيهم الرئيس بحضور كاتب الضبط، ويمكن ان يترأسها الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف طبقا للمادة 457 من ق م ج.
وتتولى محكمة النقض حسب المادة 518 من ق م ج، النظر في الطعون بالنقض المقدمة ضد المقررات الصادرة عن المحاكم الزجرية والمرتكزة على احد الأسباب المذكورة في المادة 534 من ق م ج، ويجب أن تكون الغرفة الجنائية مكونة من 5 مستشارين بمن فيهم الرئيس بحضور كاتب الضبط. وهذا هو الأصل بالنسبة لها، وقد تبت ابتدائيا في بعض القضايا المنصوص عليها وعلى إجراءاتها في المواد من 264 إلى 268 من ق م ج، وهي قواعد الامتياز القضائي أو الاختصاص الشخصي أو الحصانة القضائية، على أن تستأنف قرارات الغرفة الجنائية في هذه القضايا، أمام جميع الغرف باستثنائها بالنسبة للمادة 265 ق م ج.
ويعتبر حضور النيابة العامة في جميع القضايا الزجرية ابتدائيا واستئنافا ونقضا، إلزاميا تحت طائلة البطلان، باستثناء قضاء القرب.

©عبد الرحمان الباقوري: طالب ماستر القانون والممارسة القضائية بكلية الحقوق السويسي-الرباط

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.