الاقتصاد : النمو ما يزال في تراجع وانخفاض

©أيقونة بريس: هيئة التحرير:

أكدت بعض المؤشرات تباطؤ النمو في الربع الثاني إلى 2.5 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي PIB. وانخفض بنسبة 0.1 نقطة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ومع ذلك، فقد خلق الاقتصاد 7000 وظيفة وانخفضت البطالة إلى 8.5 ٪.


ويتضح من هذه الأرقام أنه الواجب تحليلها بدقة وبحذر، لأنه منذ الأشهر الثلاثة الأولى تم تسجيل انخفاض إضافي بنسبة نقطة واحدة في معدل الحركة أو النشاط. وهذا غير مشجع.
من جهته أوضح تقرير المندوبية السامية للتخطيط أن النمو في الربع الثاني من السنة كان مدفوعًا بالاستهلاك النهائي والاستثمار. كل ذلك في سياق يتسم بشكل خاص بانخفاض التضخم (0.9٪ بدلاً من 1٪ في العام الماضي) ، مما يثير العديد من الأسئلة. بالإضافة إلى ذلك، هناك تحسن في الحاجة إلى تمويل الاقتصاد: فقد انخفض إلى 5 ٪ من الناتج المحلي الإجماليPIB مقابل 5.6 ٪ في عام 2018.
وجاء في التوضيح أن هناك تحسين القيمة المضافة للكهرباء والماء بنسبة 20.9 ٪ وكذلك قطاع البناء والأشغال العمومية بنسبة 1.2 ٪.
من جهة أخرى انخفضت الصناعات التحويلية بنسبة 0.4 نقطة وصناعة التعدين بنسبة 0.2 نقطة.

موضوع له صلة :الاقتصاد : الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثاني من سنة 2019

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.