الإفراج نهائياً عن مبارك وبقاء من أطاحوا به في السجن!

ايقونة بريس – وكالات
قررت النيابة العامة المصرية الاثنين إخلاء سبيل مبارك ( 88 عاماً) بعد أيام من تبرئته نهائيا من اتهامات قتل المتظاهرين خلال ثورة الخامس والعشرين من يناير 20111. ويعد إخلاء سبيل مبارك بمثابة ضربة قاضية لما تبقى من الثورة التي أسقطته قبل 6 سنوات والتي رفعت شعارات “عيش (خبز).. حرية.. عدالة اجتماعية”.


وإذا كان حسني مبارك يقترب من الحصول على حريته، فما يزال يقبع العديد من رموز الثورة ضده في السجون؛ إذ أُلقي القبض عليهم وحوكموا عقب إطاحة الرئيس الإسلامي محمد مرسي من قِبل الجيش. وصدرت ضدهم أحكام باتهامات مختلفة، تتعلق أغلبها بالأمن والسلم العام.
وكانت محكمة جنايات مصرية قضت بالسجن المؤبد على حسني مبارك في عام 2012 بتهمة التورط في قتل متظاهرين في أثناء أيام الثورة الثمانية عشر، ولكن محكمة النقض ألغت الحكم وأعادت محاكمته أمام دائرة أخرى لمحكمة الجنايات في عام 2014 وحصل على البراءة. وتسبب هذا الحكم حينها في تظاهرات غاضبة قُتل فيها شخصان.
وطعنت النيابة العامة في الحكم الأخير، ولكن محكمة النقض أيدت البراءة يوم الخميس الماضي، في حكم باتٍّ غير قابل للطعن.
وإضافة إلى هذه القضايا، أُدين مبارك بشكل نهائي بالسجن 3 سنوات في قضية فساد تُعرف إعلامياً في مصر باسم “قضية القصور الرئاسية”، وهي عقوبة السجن التي أمضاها بالفعل.
ولكن مبارك قضى معظم فترة حبسه في وضع أشبه بالإقامة الجبرية بمستشفى القوات المسلحة في ضاحية المعادي بجنوب القاهرة.
وبخروج مبارك من السجن بعد 6 سنوات من ثورة يناير 2011 تعيش مصر حالة مفارقة غريبة قد لا ينساها المصريون تماماً، إذ ترك خلفه سجونا اكتظت بأكثر من 40 ألف سجين (حسب تقارير حقوقية) شارك أغلبهم في ثورة يناير وينتمون إلى العديد من الفصائل السياسية المختلفة.
وبعد هذا الحكم أكد محاميه فريد الديب لوكالة الصحافة الفرنسية ” إن النائب العام وافق على إخلاء سبيل حسني مبارك، وإنه “يمكنه الآن العودة لمنزله حين يقرر الأطباء قدرته على ذلك”، مضيفاً أنه “ممنوع من السفر (خارج البلاد) على ذمة قضية كسب غير مشروع”.
وللتذكير سبق أن أصدر جهاز الكسب غير المشروع قراراً بمنع مبارك من السفر، في إطار تحقيقات يجريها في “تضخم ثروة” مبارك وأسرته.
واختار مبارك بنفسه الإقامة في هذه الشقة عقب خروجه من محبسه، وقام عمال مصريون بتجديدها وتنظيفها خلال الأيام الماضية بإشراف من حرمه السيدة سوزان مبارك وهي محاطة بعقارات راقية وفيلات عريقة ومحال تجارية

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.