الأنفلونزا ( A (H1N1-: ارتفاع عدد الوفايات

©أيقونة بريس: الرباط

قام رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بزيارة إلى مستشفى ابن سينا الجامعي بالرباط يوم الأحد 3 فبراير للتأكد من تنفيذ إجراءات الوقاية والتوعية التي تقودها وزارة الصحة في إطار برنامج مواجهة موجة المرض المنتشرة بفيروس ( A (H1N1- 


رئيس الحكومة ، بصحبة وزير الصحة ، أنس دوكالي ، قاما بزيارة إلى قسم المستعجلات في مستشفى ابن سينا ومستشفى الأطفال CHU ، وأشاد العثماني بالجهود التي يبذلها الطاقم الطبي ، ودعا إلى “عدم الخوف” حول الوضع الوبائي الحالي في المغرب ، لكن في المقابل ارتفع عدد الوفيات المتعلقة بالفيروس إلى 11 حالة.

من إجمالي 58 حالة إصابة بالتهاب الجهاز التنفسي الحاد (RASI) ، التي تم استقبالها في المستشفيات العامة والعيادات الخاصة ، والتي تم اختبارها وتحليلها والتي أعطت الكشف الإيجابي ووجود فيروس A (H1N1) ، وقد تم معالجة 15 مريضًا بالكامل ، ولا يزال 32 مريضًا يتلقون العلاج ، في حين توفي 11 مريضا .
وفي إطار اليقظة وتكثيف نظام الرصد الوبائي لوزارة الصحة، فقد كشفت التحاليل المخبرية ل 684 عينة تم أخذها عند المصابين بمتلازمة الأنفلونزا أو بالالتهابات التنفسية الحادة الوخيمة ما يلي:
– كشف فيروس الإنفلونزا في 160 عينة، أي بنسبة 23.3%؛
– 97.3% من الفيروسات المعزولة كانت من نوع A مقابل 2.5% من النوع B؛
– من بين فيروسات النوع A، يمثل النوع الفرعي A(H1N1) 78.8% مقابل 21.2% من النوع الفرعي A(H3N2).
وبالنسبة للحالات المتكفل بها في المستشفيات العمومية والمصحات الخاصة، فقد سجلت خلية التتبع المركزية بالوزارة أنه من أصل ما مجموعه 58 حالة من الالتهابات التنفسية الحادة الوخيمة، والتي كانت موجبة بالنسبة للنوع الفرعي A(H1N1)، تماثل15 مريضاً للشفاء، فيما لا يزال 32 مريضاً يتلقون العلاج، بينما تم تسجيل 11 حالة وفاة نتيجة مضاعفات مرتبطة بعامل واحد على الأقل من عوامل الهشاشة: الحمل، الأمراض المزمنة، السن 65 سنة فما فوق أو أقل من 5 سنوات.
وتتوزع هذه الحالات وفقا للعمالات أو الأقاليم التي تنحدر منها كالآتي:
– 4 حالات في الدار البيضاء
– 3 حالات في طنجة
– حالة واحدة بكل من الرباط، فاس، طانطان وأزيلال.
بالنسبة لجميع المرضى الذين يتواجدون في مجموعة من الـ IRAS ويتطلبون العلاج المضاد للفيروسات ، فإن الأدوية متوفرة في المستشفيات العامة ويمكن الوصول إليها من العيادات الخاصة من خلال تجار الجملة ، كما جاء في بلاغ وزارة الصحة.

كما تواصل الوزارة التأكيد على أهمية إجراءات النظافة العامة للوقاية من الأنفلونزا الموسمية والتلقيح ، ولا سيما بالنسبة للأفراد المعرضين للخطر وإلى أن ينتهي موسم الأنفلونزا.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.