مواد غذائية

ارتفاع الأسعار غضب كبير للمواطنين

©أيقونة بريس: هيئة التحرير //

‏08‏/02‏/2023 التحديت في 56:11 :
ارتفاع الأسعار للمواد الغذائية وجميع المشتريات هو مصدر قلق كبير للمستهلكين. ويلاحظ هذا بشكل رئيسي في ارتفاع أسعار الوقود والغاز والفواكه والخضروات واللحوم ومنتجات الحليب والبيض والأسماك.

ويمكن أن يكون لهذا الارتفاع في الأسعار عواقب وخيمة على ميزانية العيش لدى الأسر، وبصفة عامة الأمن الغذائي للسكان.

 

الوقود والفواكه والخضروات واللحوم والسمك
ارتفاع الثمن لا يتحـمّـله المواطن

 

أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع ثمن المواد الغذائية هو ارتفاع تكاليف المواد الخام، مثل الحبوب والأعلاف للماشية.

ارتفاع الأسعار
ويرجع ذلك جزئيا إلى ارتفاع أسعار النفط، والتي تستخدم في إنتاج الأسمدة والنقل وتخزين المواد الغذائية.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي الظروف الجوية السيئة مثل الجفاف والفيضانات أيضا إلى انخفاض الإنتاج الزراعي، مما قد يؤدي بدوره إلى ارتفاع الأسعار.
يمكن أن يتأثر ارتفاع أسعار الفاكهة والخضروات أيضا بعوامل مثل فشل المحاصيل والحواجز الجمركية بالنسبة للمواد المستوردة،

الأسعار
لكن في أسواق الجملة أصبحت منتشرة ظاهرة انتشار الوسطاء أو ما يسمى السماسرة، أو بلغة المارشي “الشناقة” وهذا ناتج على وجود لوبي خاص في السوق يستغل الفراغ في المراقبة ويخلق جوا من الفوضى لينشطوا بشكل مريح وآمن في عملهم وهدفهم طبعا هو الربح المالي، وهذا اللوبي يقتسم الأرباح على حساب المواطن .
يمكن أن يكون للارتفاعات غير المستدامة في أسعار المواد الغذائية عواقب وخيمة على الأسر ذات الدخل المنخفض، والتي غالبا ما تكون الأكثر هشاشة وضعفا وفقرا.
لذلك من المهم أن تعمل الحكومة لإيجاد حلول مستدامة لارتفاع أسعار المواد الغذائية. ويمكن أن يشمل ذلك تعزيز الزراعة المستدامة، والاستثمار في التكنولوجيا لتحسين كفاءة إنتاج الأغذية، وزيادة وعي المستهلكين بأهمية شراء أغذية جيدة بأسعار معقولة.
والأهم من هذا على الحكومة مراقبة الأسعار ومعاقبة كل السماسرة واللوبيات التي تستغل غياب المراقبة والعقاب لتنمي الربح من هذه الظروف.
عملية مراقبة الأثمنة من طرف موظف العمالة أو المقاطعة، في الدكان أو متجر صغير، أو بقال الحي، ليس هذا هو الحل، فالمشكل في المصدر، في البائع بالجملة، في شركات الإنتاج، لمواد الزيت والحليب والماء المعدني، والشركات الفلاحية التي تصدر إلى الخارج، جميع الشركات تتلقى الدعم (البنزين مثلا)، لكن الفلاح الصغير لا يتلقى أي دعم.
المراقبة والمحاسبة يجب أن تكون على الـتاجر الكبير :الموزع بالجملة.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.