ابتدائية تيزنيت تدين معتقلي سيدي إفني، وهيئات حقوقية تدخل على الخط (صور)

أيقونة بريس: تزنيت  /

قضت المحكمة الابتدائية بتيزنيت، إدانة المعتقلين الثمانية المتابعين بتهمة اقتحام لبناية إسبانية بسيدي إفني، حيث أدانت “محمد امزوز” عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسنة سجنا نافذا فيما ثم الحكم على المعتقل “يوسف هندا” بأربعة أشهر حبسا نافذا .

أما باقي المعتقلين الستة فقد تم الحكم عليهم بثمانية أشهر نافذة لكل واحد منهما، فيما قضت المحكمة بتبرئة جميع المعتقلين من تهمة “تعيب اشياء مخصصة للمنفعة العامة وانتهاك حرمة مسكن”

وتجد الإشارة الى أن المتابعين الثمانية تم القبض عليهما عقب اقتحامهما لبناية القنصلية الإسبانية”البكاضوريا “التي خلفها المستعمر الإسباني في المنطقة، حيث رفعوا علم إسبانيا، و علم يقال انه ينتسب لإفني تاريخيا، و لافتة أخرى يطالبون فيها بحقهم في استرجاع الجنسية الاسبانية نظرا للحيف والتهميش الذي عانوه تحت الراية المغربية حسب تعبير محمد امازوز الذي ألقى تصريحا فوق البناية الاسبانية.

[metaslider id=14307]

وقد تابع نائب وكيل الملك بمحكمة تيزنيت “عبد العزيز الغفيري”محمد امزوز” بتهم التحريض على العصيان واﻻهانة والعنف في حق رجال القوات العمومية، وتعيب اشياء مخصصة للمنفعة العامة وانتهاك حرمة مسكن والمشاركة في دلك، في ما توبع كل من “يوسف هندا” و”علي ادالحسين” و”مبارك فكري” و”ايوب ميدميغ” و”ادريس اعمارة” و”محمد دربال” و”رشيد بن مدين” من اجل  العصيان واﻻهانة والعنف في حق رجال القوات العمومية وتخريب اشياء مخصصة للمنفعة العامة وانتهاك حرمة مسكن والمشاركة في ذلك.

وقد شكلت الجمعية المغربية لحقوق الانسان، لجنة لتقصي الحقائق حول اعتصام بعض المواطنين بالقنصلية الاسبانية سابقا بسيدي افني، أو ما بات يعرف باحداث 25 يوليوز 2016. ومن المنتظر أن تصدر الجمعية المغربية لحقوف الانسان تقريرا يتضمن ما توصلت اليه من معطيات، مرفوقا بالملاحظات والتوصيات ذات الصلة بالواقعة.

unnamed

علم يقال انه ينتسب الى سيدي إفني تاريخيا

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)