إيرباص: “جميع طائراتنا تحتوي على مكوّنات صنعت بالمغرب”

أيقونة بريس:   madefenses

 

28/أكتوبر / 2019 التحديث في 36:18 //

النجاح يستدعي النجاح” ،الجملة التي كررها المديرين التنفيذيين لشركة “إيرباص” في مؤتمر صحفي عقد يوم 9 أكتوبر في الدار البيضاء. حيث ركز الحدث على عرض مجموعة واسعة من البرامج المصنعة للطائرات ، والحلول المقدمة في الطيران التجاري ، طائرات الهليكوبتر ، الطائرات المقاتلة ، طائرات بدون طيار ذات الاستخدام المدني و العسكري..

كانت أيضًا فرصة لتحليل الفوائد الصناعية المتعددة للنظام الإيكولوجي للمجموعة في المغرب من حيث الوظائف ، وحجم الصادرات ، والتكامل المحلي ، وسلسلة الخدمات اللوجستية … يأتي هذا الفرع من الشركة الرائدة في عالم الملاحة الجوية في سياق خاص إلى حد ما حيث اكملت 50 سنوات من وجود شركة “إيرباص” (منذ إنشائها عام 1969) و 50 عامًا من التواجد في المغرب.

من الواضح أن الشركة الأوروبية لديها طموحات قوية لدعم خطة تطوير الخطوط الملكية المغربية في القارة الأفريقية. تتبع “إيرباص” أيضًا عن كثب إستراتيجية شركة الخطوط الجوية المغربية المتمثلة في مضاعفة الأسطول بحلول عام 2028. وينبغي أن نتذكر أن التحدي الذي يواجه شركة الطيران الوطنية هو الانتقال من 61 إلى 120 طائرة في غضون 9 سنوات.

RAM هي واحدة من الشركات الكبرى في المنطقة. من المتوقع أن تلعب دورًا رائدًا في إفريقيا. من الواضح أن رؤيتها واستراتيجيتها التطويرية يجب أن تكون مصحوبة بحيازة طائرات وقدرات جديدة. وقال ميكايل هواري ، رئيس شركة “إيرباص” أفريقيا والشرق الأوسط ، إن الخطوط الملكية الجوية لديها طموحات مشتركة مع “إيرباص” …وفقًا لإدارة” إيرباص” ، يمكن تفسير طموحات الخطوط الجوية المغربية فيما يتعلق بالتجديد وتطوير الأسطول من خلال السياق العالمي المتسارع بسرعة ، التزايد في الطلب على السفر ، والمزيد من تحركات السياحية، والمنافسة الشرسة بين الشركات. إنها أيضًا مسألة بقاء ونموذج اقتصادي.

علاوة على ذلك ، فإن أحدث التوقعات (2019-2023) لسوق “إيرباص” العالمية تؤكد ذلك: “تضاعفت حركة المسافرين في المغرب إلى أربعة أضعاف منذ عام 2002. ومن المتوقع أن يتضاعف عددهم خلال 20 عامًا. حاليا ، هناك حوالي 120 طائرة ركاب تخدم المغرب (بما في ذلك طائرات الشركات الأجنبية). علاوة على ذلك ، يذكر التقرير نفسه: “بحلول عام 2038 ، سيحتاج المغرب إلى 260 طائرة إضافية لتلبية الطلب المتزايد”.

بالإضافة إلى الأسواق التي سيتم اتخاذها فيما يتعلق بطلبات من RAM ، تضع Airbus دورها كلاعب رئيسي في تطوير النظام البيئي الصناعي لقطاع الطيران في المغرب. تذكر الشركة المصنعة أن هذا القطاع يوظف 16000 موظف بشكل مباشر ويصدر ما يعادل 1.5 مليار يورو. في المجموع ، 140 شركة تعمل في صناعة الطيران في المغرب. وتشمل هذه الشركات Stelia (المعروفة سابقًا باسم Maroc Aviation) ، وهي شركة عالمية رائدة في مجال تصميم وإنتاج المعدات و هياكل الطائرات ، و Acam (Aerolia Construction Aéronautique du Maroc) ، وهما فرعان تابعان لمجموعة Airbus.

و يقدم الفرعات سلسلة التوريد من التصميم والهندسة والتجميع والمكونات والمواد والأنظمة …. يكمن التحدي في رفع الإنتاج وتشغيله بمكونات أكثر تعقيدًا للتحكم في التكاليف وتلبية دفاتر الطلبات الممتلئة. و من بين الأجزاء المنتجة في المغرب ، أجزاء مهمة الطائرة للطائرة A320 ، من بينها أجزاء للمحركات.

بالإضافة إلى الطيران المدني ، تعتبر Airbus أيضًا شركة بناء للطائرات العمودية والطائرات المقاتلة وطائرات بدون طيار والأقمار الصناعية وغيرها من الحلول الدفاعية. يوجد بالمغرب 100 طائرة هليكوبتر من طراز “إيرباص” مقسمة بين القوات الجوية الملكية وقوات الدرك والبحرية الملكية.

يتكون الأسطول العسكري من Super Pumas و Pumas و Gazelle و Panther و Dolphins و H135 و H145 … ويعد المغرب أيضًا واحدًا من أكثر الدول المروحية المجهزة في القارة الأفريقية. “لقد طورت شركة Airbus Helicopters علاقة مميزة مع القوات الجوية الملكية لمدة 40 عامًا” ، كما تؤكد الإدارة أن المجال العسكري يخضع هو الآخر لبرنامج صناعي على غرار القطاع المدني.

Print Friendly, PDF & Email