إعفاء الجالية المغربية من المصادقة على الوثائق الادارية

ايقونة بريس: الرباط

أصبح منذ اليوم 14 غشت الجاري، غير ضروريا إضفاء الشرعية والتوثيق الاداري بالنسبة للجالية المغربية المقيمة في الخارج التي تقوم بختم وطابع الوثائق الادارية المغربية لدى القنصليات الأجنبية الاوروبية، وبدلا من هذه العملية أصبح العمل بما يسمى ” أبوستيل” “apostille” الذي يشهد بصحة التوثيق وهو خاتم أو طابع نحمله الوثيقة وهذا الإعفاء ينطبق أيضا على الوثائق الأجنبية التي تتقدم لدى الادارة المغربية.
وقد تم تبسيط هذه الاجراءات الادارية بعد انضمام المغرب إلى اتفاقية إلغاء شروط التصديق على الوثائق الادارية الأجنبية المبرمة في ” لاهاي ” سنة 1961، وقد انتظر المغرب حتى سنة 2015 لتقديم طلب الانضمام لهذه الاتفاقية التي تشارك فيها 110 دولة، وقرر المغرب بداية تطبيق هذه الاتفاقية يوم 14 عشت 2016 بعد صدورها في الجريدة الرسمية مؤخرا.
وقد قامت كل من وزارة الداخلية ووزارة العدل والحريات بإنشاء موقع إلكتروني لإدارة تسليم وثيقة ” أبوستيل”” (www.apostille.ma) بالإضافة إلى تقديم طلب عبر الانترنت. من جهة أخرى يمكن معرفة كل الوثائق المطلوبة في هذه العملية مع لائحة الدول المشاركة في الاتفاقية.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.