قطاع الصحة: الممرضون يطالبون بحقهم في الترقية وإدماج 10 ألاف ممرض عاطل

©أيقونة بريس: الرباط / تصوير : مبارك أكرام //

 

19 أبريل 2019 التحديث في 31: 20 //

نجح الممرضون والتقنيون التابعون لقطاع الصحة بالمغرب، في شل حركية المستشفيات والمراكز الصحية، بخوض إضراب وطني يومي الثلاثاء والأربعاء، الـ16والـ17 أبريل الحالي، للمطالبة بتحسين شروط الترقي وإخراج قوانين مزاولة المهنة وتوظيف الخريجين العاطلين.


وهذا الإطار نظمت حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، مسيرة وطنية، انطلقت من أمام مقر وزارة الصحة في الرباط، باتجاه البرلمان، للمطالبة باستجابة وزارة الصحة للملف المطلبي و تنزيل مدونة الصحة أو القانون المهني، الذي يشمل مختلف الآليات القانونية المرتبطة بالممارسة في الميدان الصحي.
وتطالب “حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب”، ضرورة إخراج مصنف للكفاءات والمهن لتحديد مسؤوليات الممرض ولوضع حد للمتابعات الإدارية والقضائية الجائرة. ومن المطالب التي يرفعها المحتجون ، إحداث هيئة وطنية للممرضين وتقنيي الصحة لحماية المهنة، وتحصينها بالقطاعين العام والخاص، ومراقبة شروط الترقي لتقليص مدة الانتظار لاجتياز امتحانات الترقية من 6 سنوات إلى 4 سنوات، كذلك إدماج جميع الممرضين وتقنيي الصحة المعطلين، من الخريجين بجميع تخصصاتهم لسد الخصاص ورفض جميع أشكال التعاقد ضمن مقدمي العلاج.
وخلال هذه المسيرة الاحتجاجية رفع الممرضون شعارات ، ضد الحكومة والوزارة وتطالب استقالة وزير الصحة، الذي ينهج سياسة الصمت وعدم الاستجابة لفتح حوار مع حركة الممرضين بالمغرب ، لمناقشة المطالب المشروعة .
معرض للصور من احتجاج الممرضين: