البنك الافريقي

قرض من البنك الإفريقي للتنمية لفائدة المغرب بقيمة 115 مليون اورو لتمويل منظومة التغطية الصحية الاساسية

® ايقونة بريس- متابعة 

وقع المغرب والبنك الافريقي للتنمية عصر يوم الثلاثاء بتونس العاصمة اتفاق قرض بقيمة 115 اورو لتمويل الشطر الثالث من برنامج إصلاح منظومة التغطية الصحية الاساسية في المملكة.

وقد وقع هذه الاتفاقية بالمقر المؤقت للبنك بتونس، كل من سفير المغرب بتونس السيد محمد فرج الدكالي ونائب رئيس البنك الافريقي للتنمية السيد زوندو سكالا.

ويندرج برنامج دعم إصلاح منظومة التغطية الصحية الاساسية في إطار الإصلاحات الاستراتيجية الهامة التي قامت بها الحكومة المغربية، والهادفة الى تحسين الحماية الاجتماعية والصحية للمغاربة، خصوصا المعوزين منهم ، من خلال توسيع التغطية الصحية الاساسية والولوج الى خدمات طبية ذات جودة.

وتتمثل الاهداف الاساسية لهذا البرنامج في شطره الثالث في إرساء آليات تمويلية ملائمة لدعم الحكامة المتعلقة باصلاح التغطية الصحية الاساسية ومواصلة تمويلها ، وتوسيع التغطية الصحية الاساسية وخصوصا توسيع التغطية الصحية عن المرض ليستفيد منها مجموع الساكنة المغربية خصوصا المعوزين منهم، وتحسين جودة الخدمات العلاجية واساسا بالوحدات الصحية التي ترتادها هذه الفئة الاجتماعية.

وقال السيد فرج الدكالي خلال حفل التوقيع ، إن هذا البرنامج الطموح، والذي يهدف إلى دعم تغطية صحية شاملة بالمغرب والارتقاء بالخدمات العلاجية ، شكل دوما احدى الأولويات بالمغرب، اعتبارا لكونه “عنصرا حاسما من عناصر تحقيق التنمية المستدامة والحد من الفقر، ومكونا اساسيا من مكونات الجهود الرامية الى تقليل أوجه الاجحاف في المجتمع”.

وأضاف أن “استمرار التعاون المتميز بين المملكة المغربية والبنك الافريقي دليل على الثقة المطلقة للبنك في وجاهة اختيارات المغرب وجودة العمل الذي يقوم به لإنجاز مختلف المشاريع والاصلاحات. كما يشكل عربونا للثقة التي يحظى بها البنك لدى المغرب، باعتباره حليفا استراتيجيا عتيدا يمكن الاعتماد عليه للإسهام في تحقيق الاقلاع الاقتصادي والاجتماعي بالمغرب”.