(فيديو) تركيا تفتتح رابع أطول جسر معلق في العالم

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء بن علي يلدريم، يوم الخميس،(1 يوليوز ) في حفل افتتاح جسر “عثمان غازي” المعلق، الذي يربط بين ولايتي “كوجا إيلي”، و”يالوفا” شمال غربي تركيا، والذي اصبح رابع أطول جسر معلق في العالم.

وفي كلمة له خلال حفل الافتتاح، أكد أردوغان أن “الطرق تُعد رمزًا للحضارات والازدهار والنمو”، مشيرًا إلى أن قطاع النقل هو البنية التحتية الأساسية للمبادرة التنموية الكبيرة التي تقودها تركيا منذ 13 عامًا الأخيرة.

ويبلغ طول جسر “عثمان غازي” المعلق، ألفين و682 مترا، ويعد أهم حلقة في مشروع الطريق السريع الواصل بين ولايات (كوجا إيلي – يالوفا – بورصة – إزمير)، والبالغ طوله 433 كم، وسيقلل المسافة بين اسطنبول وإزمير من 9 ساعات إلى 3.5 تقريبا.

فيما يبلغ طول برجي جسر “عثمان غازي”، الذي يمر فوق خليج “إزميت”، (252 متراً)، وعرض الجسر (35.93 متر)، وبذلك يعد رابع أطول جسر معلق في العالم، وسيختصر المسافة بين ضفتي الخليج من نحو ساعتين إلى 6 دقائق.
واصبحت تركيا في السنوات القليلة الماضية تتوفر على جسور معلقة و سفن نقل بحرية و مطارات عالمية وقطارات سريعة متقدمة و مدن نظيفة ومن المقرر في السنة القادمة إفتتاح أكبر مطار دولي في أوروبا ( يتجاوز اورلي بباريس وهيترو بلند) بمواصفات هندسية وتكنلوجية خارقة .


أيقونة بريس – iconepress
جريدة إلكترونية إعلامية