سمك معمّر بالشعرية الصينية في الفرن

نعرض من المطبخ المغربي طريقة تحضير السمك في الفرن معمّر بالشعرية الصينية، وبالشرمولة المغربية. المقادير حسب أفراد العائلة والطريقة سهلة في متناول جميع السيدات .

المقادير :
سمكة او اثنين على حسب عدد الأفراد – 250 غرام شعرية صينية – بطاطس دوائر مصلوقة نصف صلقة – جزر دوائر مصلوق نصف صلقة – رأس ثوم مقشر – فلفلة خضراء حلوة دوائر- طماطم دوائر – ملعقة كبيرة كامون – ملعقة كبيرة من الملح – كأس صغير زيت زيتون – 3 وريقات موسى – عصير الحامض – ربطة من القزبر والمعدنوس مقطعين رقاق – شوية الهريسة – دوائر الحامض – عواد الكرافس.

الطريقة :
يـُنظف السمك ويُغسل جيدا بالملح والخل، ونفلحوه بالموس ونتك الثوم في وسط الفلحة ونضعه يتسقطر ونُحضر الشرمولة، تقشر الثوم وتدق مع القزبر والمعدنوس والملح ثم نلطهم مع التحميرة والكامون وعصير الحامض وزيت الزيتون والهريسة. ثم نشرمل السمك أو( الحوت ) من الداخل جيدا وندهن حتى فوق ظهر السمك.
توضع الشعرية الصينية في ماء ساخن لمدة 5 دقائق ثم نسقطرها ونضيف لها الزيتون مقطع والقليل من الشرمولة ثم تعمر بها السمكة.
في مول أو ( طاوة ) الفرن نفرش اعواد الكرفس ونضع الجزر اوراق موسى ثم نضع الحوت وفي الجوانب نحطو بشكل مرتب البطاطس ، نضع الطماطم دوائر في الوسط ثم الفلفة دوائر نضع القليل من الماء مع الشرمولة المتبقية ونصبّها على الطماطم والجوانب نزين بدوائر الحامض وندخلو المول او الطاوة للفرن . مع مراقبة التوقيت وحرارة الفرن حتى لا تنشف وتحترق الطاوة من الأسفل والجوانب.
● عن الصفحة الرسمية : مجموعة شهيوات سعاد وصحاباتها

أيقونة بريس - iconepress
جريدة إلكترونية إعلامية