دوري أبطال أوروبا لكرة القدم : أكثر من 100 مليون يورو- جوائز مالية للفرق المشاركة

©أيقونة بريس: هيئة التحرير//
تعود اليوم مسابقات كرة القدم الأوروبية في مقدمتها دوري أبطال أوروبا، وتُطرح تساؤلات عن قيمة الجوائز المالية التي سيحصل عليها الفرق المشاركة في المسابقة. قد يختلف مقدار نصيب الفرق المشاركة من موسم إلى آخر، لكنها في كل موسم لا تزيد الفرق الكبرى إلا غنىً.                  

من جديد تؤكد مسابقة دوري أبطال أوروبا بأنها منجم ذهب بالنسبة للفرق الكبرى المشاركة فيها، إذ بات بإمكان هذه الأندية مثل بايرن ميونيخ وحامل اللقب ريال مدريد أن تكسب أكثر من مائة مليون يورو خلال هذا الموسم. هذا التقسيم للأموال تعززه معادلة توزيع نحو مليارين وأربعة ملايين يورو من عائدات البطولة على الفرق المشاركة.
وأوضح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “UFA” أن نتائج كل فريق في المسابقة هي من تحدد حصوله على الجوائز المالية، ويحسب للفريق جائزة مالية قيمتها 900 ألف يورو عن كل نقطة يحصدها خلال منافسات دور المجموعات، أي التعادل في المباراة يحقق هذا المبلغ.

يُذكر أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يقدر إجمالي عائدات المنافسات الأوروبية، وهي قيمة تشمل بطولات دوري أبطال أوروبا، الدوري الأوروبي وكأس السوبر الأوروبي، بنحو ثلاثة مليارات و25 مليون يورو.

وتوجد خمسة معايير مختلفة لتوزيع عائدات دوري الأبطال:

مكافأة الدخول: كل الأندية الـ32 المشاركة في دور مجموعات دوري أبطال أوروبا ستحصل على مبلغ مبدئي 15.25 مليون يورو.

مكافأة النقاط: مقابل كل فوز في دوري المجموعات يحصل النادي على 2.7 مليون يورو، و900 ألف يورو مقابل كل تعادل.

أما بشأن العائدات المالية للفرق المشاركة في الأدوار الإقصائية، فهي:

يحصل كل فريق يصل إلى ثمن النهائي على 9.5 مليون يورو.

الوصول إلى ربع النهائي يعود على الفريق بـ 10.5 مليون يورو.

أما مكافأة الوصول إلى نصف النهائي فتصل إلى 12 مليون يورو.

بلوغ نهائي البطولة وحده يعود على النادي بــ 15 مليون.

قدرها 4 ملايين يورو، إضافة إلى 3.5 مليون يورو تُمنح تلقائياً مقابل التأهل إلى السوبر الأوروبي.

قائمة الأفضلية

لكن التوزيع لا يقتصر على ذلك فحسب، وإنما يستمر بالنسبة للفرق التي حققت إنجازات في البطولة خلال العشر سنوات الماضية وفق ترتيب الأفضلية، إذ تُوزع 585 مليون يورو على 32 نادياً، يحصل الأخير منها على 1.108 مليون يورو. أما صاحب المرتبة الأولى وفق هذا الترتيب، وهو ريال مدريد الإسباني فينال 32 ضعفاً لهذا المبلغ، أي 35.456 مليون يورو.

عائدات التسويق التلفزيوني

وكأن هذه الملايين لا تكفي لسد خزائن الفرق الكبيرة الغنية، إذ تُوزع 292 مليون يورو أخرى على جميع الأندية المشاركة في “التشامبيونز ليغ”، والعامل الحاسم في حصة كل فريق يتوقف على قيمة البث التلفزيوني في البلد الذي يمثله الفريق المشارك في دوري أبطال أوروبا، لذلك من الصعب وضع حسابات خاصة بها الآن.


أيقونة بريس – iconepress
جريدة إلكترونية إعلامية