خاص: احذروا فطور الصباح ب céréales معظم هذا المزيج مليء بالمبيدات الخطيرة على الصحة

ايقونة بريس: خاص/
Par Pierre Carrey .liberation /
حسب دراسة نشرتها جمعية ” اجيال المستقبل” في باريس يوم الاثنين 10 اكتوبر الجاري، فإن كل المواد غير الطبيعية «non bio» من المنتجات التي تباع في المحلات التجارية الكبرى بفرنسا تحتوي على مواد سامّـة.
وتمت دراسة عميقة وتحليلات علمية دقيقة في مختبرات عالية التكنلوجيا لمتوجات تستهلكها العائلات في وجبات الفطور الصباحي عادة، وتشاركها الأطفال الذين أكثرهم يحبونها، وكذلك النساء الحوامل وأصحاب الريجيم ، وخلصت الدراسة إلى نتائج جد صادمة: 100٪ من هذه المواد المختلطة تحتوي على متبقيات المبيدات، ومعظمهم من بقايا تعمل لاختلال الغدد الصماء (PE)، ويشتبه أنها تنشط في تعزيز السرطان ومشاكل صحية أخرى. وبناء على هذا فإذا كانت حبّات المواد الجافة بها الماء، فيمكن أن تعتبر ممنوعة: إذ تجميع متوسط المواد السامّة قد يصل إلى 177 ملغ / كغ، أي ما يقارب 354،000 مرة من الحد الأقصى المسموح به لمياه الشرب … أما بالنسبة للعنب الجاف غير الطبيعي، فنسبته 35 مرات أقل من احتوائه على المواد الكيميائية بالمقارنة مع المواد الأخرى المختلطة معه في العلبة.
وتباع خمسة عشر من هذا المزيج غير الطبيعية في العلب في المحلات التجارية الكبرى: منها :كيلوغ، كارفور ، وأغلبهم يرفعون شعارات أنهم يبيعون مواد من “الزراعة المستدامة”، وقد تم العثور على ما مجموعه 141 متبقيات المبيدات، والتي تم التعرف على النصف منها فقط وبعض الجزيئات الكيميائية كشفت أنها تمس مباشرة تعطيل الجهاز الهرموني، وبالتالي يُـشتبه فيها تعزيز ظهور السرطان، مثل pyrimethanil، الذي يحتوي على الفطريات القوية.
وقائمة الآثار الجانبية التي قد تتسبب في اختلال الغدد الصماء لدى الرجال أو الذكور منها: السرطان الهرموني وأمراض الحركة الغذائية (السمنة)، ونظام القلب والأوعية الدموية، اضطرابات النمو، والنوم، والخصوبة والمزاج أو الإعاقة العقلية … وقد أثرت هذه المشكلة الصحية العامة في أعضاء لجنة الصحة التابعة للاتحاد الأوروبي، التي تنظر في حظر بعض PE … وأسفرت في النهاية إلى ضغط من جماعات الضغط لوبيات التجارة، مما دفع إلى إصدار لائحة مرنة للمواد التي تحتويها منتوجات “وجبات الفطور ” في اواخر يونيو الماضي.

kelloggs-cereales-muesli-bol
وبعد صدور هذه الدراسة يوم الاثنين صرح فرانسوا Veillerette رئيس جمعية ” أجيال المستقبل ” : يجب على المفوضية الأوروبية مراجعة معاييرها لجعلها حقا واقية وتحمي المواطنين . ” وقال انه قبل نهاية العام الحالي سيتم نشر دراسة علمية مُكملة لهذه الدراسة حول منتوجات ” céréales” وكشف أنه وبناء على هذه النتائج وجه خبراء هذه الدراسة بتشارك مع الجمعية رسائل إلى الشركات والماركات التي تنتج ” céréales ” للمطالبة بمراقبة جدية للمواد الأولية التي تباع في المنتوجات الشهيرة للإفطار الصباحي، والريجيم.


أيقونة بريس – iconepress
جريدة إلكترونية إعلامية