ملحمة العدميين

حلّ جمعية “جذور الثقافية” يُسائِل حرّيـة التعبير بالمغرب

©أيقونة بريس:  متابعة //

 

أصدرت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، يوم الأربعاء 26 دجنبر الجاري، حكما يقضي بحل “جمعية جذور الثقافية” بناء على طلب من وزارة الداخلية، بسبب استضافتها لحلقة “ملحمة العدميين” المنظمة من قبل برنامج “1Diner 2 Cons” الذي يبث على موقع يوتيوب.

وأفادت مصدر مقرب من الجمعية، أن عامل عمالة الدار البيضاء أنفا تقدم بطلب الى النيابة العامة بمحكمة بالدر البيضاء، بحل جمعية جذور لأنها استضافت برنامجا يعبر عن آراء سياسية، محملا بذلك الجمعية مسؤولية التصريحات التي أدلى بها مجموعة من المتدخلين في البرنامج الذي يبث على “يوتيوب”.

 وتجدر الإشارة الى أن الحلقة عرفت بجرأتها في تكسير الأسلوب النمطي في الحوارات المصورة، كما أنها تناولت مواضيع اعتبرت من الطابوهات داخل المجتمع المغربي، وانتقد عدد من المتتبعين استعمال الخمور أثناء النقاش مما انعكس على نوعية المداخلات التي وصفها الكثير من المتتبعين بالعبثية والغير منطقية.

وفي نفس السياق سبق لجمعية جذور التي تشتغل في مجال الثقافة أن ساهمت في عدد من المشاريع الثقافية التي تشجع التربية على المواطنة وحرية التعبير، وتطوير سياسة فعالة لتعزيز الصناعات الثقافية في المغرب” وأنجزت بحثا ميدانيا حول الممارسة الثقافية للمغاربة، كما أنها قامت بالترافع حول الثقافة في البرامج الانتخابية.

 

 

أيوقونة بريس جريدة إلكترونية