توظيف ذوي الإحتياجات الخاصة

“HANDIACTIV ” من أجل اندماج وتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة

ايقونة بريس - الرباط 

 

تعتبر شركة  “HANDIACTIV ” بمدينة الدار البيضاء والرباط، من المؤسسات الأولى في المغرب التي تسعى جاهدة إلى إتاحة فرص التشغيل والدمج والتأهيل لدوي الاحتياجات الخاصة، وذلك وسط تأكيدات رسمية                                                                   

بأن دمج ذوي الإعاقات في المجتمع يهدف إلى إظهار طاقات هذه الفئة، وجعلها فئة منتجة في المجتمع تسهم في عملية التنمية  الدولية.

ويتوزع ذوي الإحتياجات الخاصة  على الإعاقات الجسدية والبصرية والسمعية وعلى الرغم من أن تجربة الدمج ما زالت تخطو خطواتها الأولى في المغرب، إلا أن” HANDIACTIV عززت جهودها من خدمات تدريبية وتأهيلية وخدمات دعم وإرشاد لذوي الإعاقات، ليجعلوا منهم أشخاصاً فاعلين قادرين على الاعتماد على أنفسهم، وخوض معترك الحياة، وتوفير الفرص لأنفسهم، الكفيلة بتوفير تحسن لمستوى حياتهم.

وبحسب مدير الشركة السيد إلياس بابا، فإن توظيف ذوي الإعاقات  ضمن أفراد شركته يساعدهم في تحقيق الاستقلالية في حياتهم، إضافة إلى دمجهم في مشاريع  كبرى تبناها من شركات عالمية، الأمر الذي يجعلهم قادرين على إزالة العراقيل والصعاب التي تعترضهم، وتحقيق مستوى حياة أفضل.

وأكد السيد إلياس بابا أن دمج المواطن المعاق في سوق العمل أمر توليه HANDIACTIV  قدراً كبيراً من الأهمية، لافتة إلى أن دمج ذوي الإعاقات في سوق العمل هو إتاحة الفرصة للمعاق للعمل مع أقرانه غير المعاقين في بيئة العمل الطبيعية، بحيث يكون له ما لهم من حقوق وعليه ما عليهم من واجبات.

وأكد صاحب الشركة  أنه لا توجد هناك تدابير كثيرة لعمل المعاق في سوق العمل، إلا أن أهم هذه التدابير هي الاستعداد عند صاحب العمل والزملاء وتقبلهم للمعاقين، وإيمانهم بقدراتهم.

ويوفر التشغيل عملاً مدفوع الأجر للشخص المعاق، والذي كان ينظر له في السابق على أنه غير قادر على العمل، ويمكّنه من اكتساب دخل خاص به، وتطوير مهاراته، والتعرف إلى قدراته وما باستطاعته القيام به، إضافة إلى تنمية شعور المعاق بكرامته عبر العمل وتحقيق الثقة بالنفس، وبناء علاقات اجتماعية جديدة، والقدرة على التخطيط للمستقبل، وتوسيع دائرة خياراته في الحياة.

استفادة صاحب العمل من التوظيف، تتلخص في أنه لا يتم توظيف المعاق إلا بعد إتقانه للمهام المطلوبة، بعد فترة من التدريب العملي على المهنة، والتأكد من إتقانه للمهارات الأساسية، والمهام المطلوبة منه، فيكون المعاق مهيأً تماماً لهذه المهنة قبل تشغيله، إضافة إلى أن فريق التشغيل المساند يقدم الدعم والمشورة اللازمة لصاحب العمل، وسيكون معهم خلال عملية التشغيل للمساعدة أيضاً في تحليل العمل وإجراء أي تعديلات مناسبة.

وأضاف السيد إلياس أن شركته تستهدف من خلال هذه الفرص تمكين هذه الفئة مع التركيز على المواطنين منهم لممارسة كل أنشطتهم الحياتية والعيش في بيئة ملائمة، وتعزيز مبادرات دمجهم في بيئة العمل، واستثمار قدراتهم ومواهبهم إلى طاقات منتجة، لافتة إلى أن هذا حق أصيل من الحقوق المهنية لكل فرد من أفراد هذه الفئة المهمة في المجتمع.

توظيف ذوي الإحتياجات الخاصة

توظيف ذوي الإحتياجات الخاصة

[contact-form][contact-field label=”الاسم” type=”name” required=”true” /][contact-field label=”البريد الإلكتروني” type=”email” required=”true” /][contact-field label=”الموقع” type=”url” /][contact-field label=”رسالة” type=”textarea” /][/contact-form]

أيوقونة بريس جريدة إلكترونية