اهتمامات الصحافة

اهتمامات الصحف ليوم الثلاثاء 23 يناير 2018

 إيكون بريس- وكالات

 

شكل النشاط الملكي، وتعيين خمسة وزراء جدد في الحكومة، وتقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حول “مدرسة للعدالة الاجتماعية”، وكذا حركة النقل الجوي في المطارات المغربية في 2017، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء.

وهكذا ، أبرزت الصحف أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ترأس يوم الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مجلسا وزاريا، موضحة أنه في بداية أشغال هذا المجلس، تناول جلالة الملك، أمير المؤمنين، موضوع ممارسة المرأة لخطة العدالة (مهنة “عدل”). وذكر جلالته بأنه سبق له أن كلف وزير العدل بالانكباب على دراسة هذه المسألة، كما أحال الموضوع على المجلس العلمي الأعلى قصد إبداء رأيه فيه.

وأضافت أنه بعد اطلاع جلالته على رأي المجلس، لجواز ممارسة المرأة لمهنة “عدل”، بناء على الأحكام الشرعية المتعلقة بالشهادة وأنواعها، والثوابت الدينية للمغرب، وفي مقدمتها قواعد المذهب المالكي، واعتبارا لما وصلت إليه المرأة المغربية من تكوين وتثقيف علمي رفيع، وما أبانت عنه من أهلية وكفاءة واقتدار في توليها لمختلف المناصب السامية، كلف جلالة الملك، وزير العدل بفتح خطة العدالة أمام المرأة، واتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

كما أفادت اليوميات أن جلالة الملك محمد السادس، استقبل يوم الاثنين، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، الوزراء الخمسة الجدد، بحضور رئيس الحكومة، وعينهم جلالته أعضاء بالحكومة، وذلك طبقا لأحكام الفصل 47 من الدستور.

وأوضحت أن الأمر يتعلق بكل من السادة عبد الأحد الفاسي الفهري، وزيرا لإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة؛ وسعيد أمزازي، وزيرا للتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي؛ وأناس الدكالي، وزيرا للصحة؛ ومحسن الجزولي، وزيرا منتدبا لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مكلفا بالتعاون الإفريقي؛ ومحمد الغراس، كاتبا للدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مكلفا بالتكوين المهني.

وفي موضوع آخر، أبرزت الصحف أن تقرير أعده المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أكد أن استشراف مستقبل المغرب يتم بتنمية الرأسمال البشري للولوج لمجتمع واقتصاد المعرفة.

وأضافت أن التقرير، الذي يحمل عنوان “مدرسة للعدالة الاجتماعية، مساهمة في التفكير حول النموذج التنموي” وقدمته السيدة رحمة بورقية مديرة الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس يوم الاثنين خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم نتائج أشغال هذه الدورة ال13 للمجلس، أبرز أن التربية والتكوين والبحث العلمي تشكل قاعدة للنموذج التنموي، مشددا على أن هذا الطموح يعتبر في متناول المغرب.

على صعيد آخر، أوردت الصحف أن حركة النقل الجوي في المطارات المغربية سجلت خلال سنة 2017 ارتفاعا مهما بلغ 11,63 في المائة في عدد الركاب الذين حلوا بمختلف محطات مطارات المملكة.

وذكرت استنادا إلى المكتب الوطني للمطارات، أن 2017 تعد سنة قياسية بالنسبة لمطارات المملكة التي استقبلت 20 مليون و 357 الف و 866 مسافرا ، بارتفاع هام بلغ حوالي 11,63 في المائة، مشيرة الى أن هذا الارتفاع من رقمين ” لم يتم تحقيقه منذ سنة 2010″.

من جهة أخرى، ذكرت اليوميات أن كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيدة مونية بوستة، أكدت في كلمة خلال الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، يوم الأحد بجدة، أن المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، “لن تقبل ولن ترضى بأي مساس بأرض الحرمين الشريفين و من حولها من الدول الخليجية والعربية الشقيقة”.

وفي هذا الإطار، تضيف الصحف، جددت السيدة بوستة الإعراب عن “إدانة المغرب للاعتداءات المتكررة للمليشيات المنتهكة للشرعية في اليمن، على المملكة العربية السعودية الشقيقة، في خرق سافر للمواثيق والقرارات الدولية لهيئة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي”.

كما تطرقت الصحف إلى تمثيل رئيس مجلس النواب، السيد الحبيب المالكي، يوم الاثنين بمونروفيا، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في حفل تنصيب الرئيس الجديد لجمهورية ليبريا فخامة السيد جورج ويا.

اقتصاديا، تطرقت الصحف إلى إصدار مكتب الصرف دورية يحدد فيها شروط وكيفية إنجاز عمليات التحوط المالي، وذلك على إثر توسيع نطاق تقلب سعر صرف الدرهم إلى ± 2,5 في المائة عوض ± 0,3 في المائة سابقا.

رياضيا، ركزت الصحف تحاليلها على نتائج مباريات الدور الأول للمجموعات ضمن منافسات بطولة افريقيا للاعبين المحليين في نسختها الخامسة، التي يحتضنها المغرب من 13 يناير الجاري، إلى 4 فبراير المقبل.

وفي الشأن الدولي، واصلت الصحف اهتمامها بالعملية العسكرية التركية في منطقة عفرين بسوريا، ودعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، للبلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالاعتراف بدولة فلسطين، وكذا تطورات الأوضاع في اليمن وشبه الجزيرة الكورية.

وم ع

أيوقونة بريس جريدة إلكترونية