الدار البيضاء بلا نقل عمومي بسبب سوء التدبير

©أيقونة بريس: الدار البيضاء //

الحافلات الجديدة التي كانت ستحل محل حافلة «مدينة بيس» ما زالت غير جاهزة! هذا الخبر لم يتقبله سكان الدار البيضاء بل أغضبهم بدرجة كبرى، هذا الخبر أعلنه على صفحته الشخصية “فيسبوك” محمد براهيم، نائب عمدة الدار البيضاء المسؤول عن قطاع النقل.      

“الحافلات الجديدة في الدار البيضاء لن تكون جاهزة في الموعد المعلن مسبقًا، أي في نهاية العقد الحالي مع الشركة المسؤولة عن إدارة نقل الحافلات في المدينة ( شهر شتنبر المقبل). هذا التأخير يرجع إلى الإدارة العشوائية لهذا الملف. و “البيضاويين” سيدفعون لسوء الحظ ثمن هذه الأخطاء لأنهم سيحرمون من الحافلة لعدة أيام.”

لقد تم إرجاء مناقصة شراء حافلات جديدة عدة مرات من قبل مجلس التعاون بين الجماعات (البيضاء) (ECI) ، كما يقول السيد بورحيم. “لقد اقترحت منذ بضعة أشهر إنشاء شركة تطوير محلية لإدارة هذه الفترة الانتقالية دون مشاكل. لكن تم رفض اقتراحي للأسف.

ومن هذا التصريح يريد السيد بورحيم  أن يوضح أنه “غير مسؤول” عن المشروع وزاد في توضيحه: “بصفتي نائب رئيس الجهة ، أخبر أنه ليس لدي أي معلومات حول هذا الملف منذ أن تم تفويت إدارته إلى مجلس التعاون بين الجماعات (البيضاء) وشخصيا أتلقى الأخبار من خلال الصحافة ، مثل كل سكان الدار البيضاء “.

للتذكير، في 5 فبراير قررت مجلس التعاون بين الجماعات (البيضاء) (ECI) بالإجماع إنهاء عقد حافلة “مدينة بيس”، المفوضة للنقل العام بالحافلة الحضرية منذ 11 بلدية منذ عام 2004.

وبعدها تم فتح مدة تقديم طلبات العروض من عدة شركات، حيث تقدمت شركة “ألسا” الإسبانية بملفها لتأمين النقل بواسطة الحافلات بمدينة الدار البيضاء، بالإضافة لشركات فرنسية، أبرزها “Transdev ”  و  ” RATP “، حيث سيتم شراء 700 حافلة عن طريق تمويل مشترك بين وزارتي الداخلية والمالية وجهة الدار البيضاء سطات بالإضافة لقروض بنكية.

آخر خبر : السيد الوالي يتدخل:

بعد نشر هذا التصريح والذي خلق استياء كبيرا في سكان الدار البيضاء، تدخل السيد والي جهة الدار البيضاء وودعا لعقد دورة استثنائية لمجلس التعاون بين الجماعات لدراسة واتخاذ القرارات في هذا الملف الهام الذي يهم سكان مدينة الدار البيضاء الكبرى.

وستعقد هذه الدورة الاستثنائية يوم غد الخميس 25 يوليوز الجاري ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحا بقاعة الاجتماعات الكبرى بمقر ولاية جهة الدار البيضاء -سطات.

 

 

أيقونة بريس - iconepress
جريدة إلكترونية إعلامية