البوابة القانونية : الاختصاص النوعي الجنائي و تشكيلة القضاء الزجري في سطور

©أيقونة بريس: عبد الرحمان الباقوري//
 الجنح بنوعيها والمخالفات – باستثناء ما يعود لقضاء القرب من مخالفات مرتكبة من الراشدين- تختص بنظرها ابتدائيا المحكمة الابتدائية، طبقا للمادة 252 ق م ج، وبهيئة قضائية مشكلة من قاض فرد بحضور كاتب الضبط، طبقا للمادة 374 من ق م ج.


وتستأنف الجنح الضبطية والمخالفات المشار لها في المادة 396 من ق م ج، أمام غرفة الاستينافات بالمحكمة الابتدائية، طبقا للمادة 253 من ق م ج، وهي مكونة من هيئة قضائية جماعية 3 قضاة بمن فيهم الرئيس بحضور كاتب الضبط، طبقا للمادة 1-415 من ق م ج.
أما الجنح التأديبية فتستأنف لدى غرفة الجنح الاستئنافية بمحكمة الاستئناف طبقا للمادة 253 من ق م ج، وهي مكونة من هيئة قضائية جماعية 3 مستشارين بمن فيهم الرئيس بحضور كاتب الضبط.
وأما الجنايات فتنظرها ابتدائيا غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف، تطبيقا للمادة 254 و 416 من ق م ج، وهي مكونة من هيئة قضائية جماعية 3 مستشارين بمن فيهم الرئيس بحضور كاتب الضبط، طبقا للمادة417 من ق م ج،
وتستأنف الأحكام الصادرة ابتدائية في الجنايات أمام غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف، تطبيقا للمادة 254 و المادة 457 من ق م ج، وهي مكونة من هيئة قضائية جماعية لكن من 5 مستشارين بمن فيهم الرئيس بحضور كاتب الضبط، ويمكن ان يترأسها الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف طبقا للمادة 457 من ق م ج.
وتتولى محكمة النقض حسب المادة 518 من ق م ج، النظر في الطعون بالنقض المقدمة ضد المقررات الصادرة عن المحاكم الزجرية والمرتكزة على احد الأسباب المذكورة في المادة 534 من ق م ج، ويجب أن تكون الغرفة الجنائية مكونة من 5 مستشارين بمن فيهم الرئيس بحضور كاتب الضبط. وهذا هو الأصل بالنسبة لها، وقد تبت ابتدائيا في بعض القضايا المنصوص عليها وعلى إجراءاتها في المواد من 264 إلى 268 من ق م ج، وهي قواعد الامتياز القضائي أو الاختصاص الشخصي أو الحصانة القضائية، على أن تستأنف قرارات الغرفة الجنائية في هذه القضايا، أمام جميع الغرف باستثنائها بالنسبة للمادة 265 ق م ج.
ويعتبر حضور النيابة العامة في جميع القضايا الزجرية ابتدائيا واستئنافا ونقضا، إلزاميا تحت طائلة البطلان، باستثناء قضاء القرب.

©عبد الرحمان الباقوري: طالب ماستر القانون والممارسة القضائية بكلية الحقوق السويسي-الرباط

أيقونة بريس - iconepress
جريدة إلكترونية إعلامية