أكثر من ثلت المغاربة يعيشون ب “الكريدي”

ايقونة بريس: الرباط
أظهرت أرقام جاءت في تحقيق صادر عن المندوبية السامية للتخطيط في الأيام الماضية، أن ثلث العائلات المغربية تلجأ إلى القروض والسلفة سواء من الخواص أو الأبناك بهدف الاستجابة للنفقات الأساسية خلال الربع الثاني من العام الجاري.
وأظهر التحقيق المبني على استطلاع للرأي أن دخل 60.4% من الأسر المغربية يغطي إنفاقها، في حين أن 31.3% من الأسر تلجأ إلى السلف بهدف الاستجابة للإنفاق، و8.3% من الأسر تتمكن من ادخار جزء من دخلها.
كما أظهر الاستطلاع ان 83.3% من الأسر المستطلعة آراؤها في البحث، عن الادخار خلال 12 شهراً المقبلة، بينما تعتبر 56.5% من الأسر أن الظروف الاقتصادية والاجتماعية في الربع الثاني من العام الجاري، لم تكن ملائمة للقيام بشراء سلع معمرة كالسيارات وأجهزة كهربائية.
وقال ما نسبته 88.5% من الأسر في البحث، إن أسعار المواد الغذائية بأنواعها شهدت ارتفاعاً خلال 12 شهراً الأخيرة، فيما توقعت 80.2% استمرار ارتفاعها في المستقبل، مقابل 18.8% ترى أنها ستعرف تراجعاً، و1% من الأسر تصرح باحتمالية انخفاضها.
وارتفع مؤشر أسعار المستهلك في المغرب بنسبة 1.9% خلال شهر مايو الماضي على أساس سنوي، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي بسبب ارتفاع أسعار الغذاء، وفق بيانات رسمية. وتتوقع 77% من الأسر ارتفاعاً في عدد العاطلين عن العمل خلال الشهور الـ 12 المقبلة، بينما ترى 8% من الأسر العكس.
وبلغ معدل البطالة في المغرب خلال الربع الثاني من العام الجاري، 8.6% مقارنة مع 8.7% خلال نفس الفترة من عام 2015، بحسب المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب.

أيقونة بريس - iconepress
جريدة إلكترونية إعلامية