مدرب المغرب التطواني سيرخيو لوبيرا : هدفنا أن يكون الفريق في الأعلى ويمثل الكرة الجميلة بمستوى تقني وفني محترف

استطاع المغرب التطواني أن يتخطى مراحل صعبة خلال هذا الموسم، من أهمها حواجز وعقبات تقنية كادت تعصف بالفريق الذي يملك مؤهلات متميزة، وبهدوء أصبح يلعب الأدوار الطلائعية في البطولة، والسؤال هو حول المدرب الذي كان محط عدة انتقادات وكاد على وشك ” الرحيل ” عندما كان الفريق يحتل المراكز المتأخرة.

lopera 3
لنتقرب أكثر إلى أفكاره وكيف اجتاز العاصفة أجرينا معه هذا الحوار:
● من يتحكم أكثر في حلّ المشاكل التقنية، هل الفريق بأكمله أم قيمة اللاعبين الفنية؟
© سؤال مهم جدا، في رأيي الفريق بأكمله، بجميع مُكوّناته، من المسؤولين، إلى اللاعبين، إلى الجمهور، الجميع يعمل بهدوء وبصبر، وبتشارك في التغلب على المشاكل التقنية، وهذا ما عشناه نحن في المغرب التطواني، عندما كنا نمر بمرحلة جد معقدة وصعبة، قام المسؤولون على النادي بالعمل بهدوء وبصبر وقاموا بتشريح الوضعية ووضعوا الثقة في الجميع كما أن الجمهور هو الآخر لعب دورا مهما في مساندة الفريق لأنه يثق في المسؤولين وفي عملهم، وهكذا قمنا بالتغلب على كل التفاصيل واستعاد الفريق وجوده بصورة محترمة.
● يمكن القول إن هذا يسمى عدم الاستقرار، لأنه موجود في أغلب الأندية؟
© نلاحظ هذا في البطولة الوطنية، لكن لا يمكن أن نقول بصفة عامة أن هذا عدم الاستقرار بل يمكن أن يكون ناتج من المنافسة فكما نرى ان الجميع يلعب بتنافسية قوية.
● هل هذه المنافسة تعني أننا نلعب فعلا بطولة ” المحترفين” هل انديتنا فعلا محترفة هل مستوانا فعلا محترف؟ انت شاركت في بطولة اسبانيا كيف ترى هذه الأمور بالمقارنة معكم؟
© جميع البطولات الأوروبية بدأت هكذا اسبانيا قبل 10 سنين كانت بطولتها عادية، إن الممارسة في المغرب تتوفر على كل الشروط والامكانيات للاحتراف ولا أرى أي نقص في ذلك، عندنا هنا في المغرب ملاعب بمواصفات دولية رفيعة، الجامعة وضعت قوانين تساير الاحتراف هناك مثلا عقدة اللاعب وعقدة المدرب، وشروط اللعب والتنظيم وهذا مهم جدا يؤكد أن الممارسة خاضعة لأنظمة وقوانين وتخضع لشروط دولية، والمغرب التطواني منظم بشكل احترافي مثل أي فريق في اسبانيا والمسؤولون عن النادي يعملون كل مرة على إضافة قيمة جديدة لتطوير النادي حتى يساير نظام الاحتراف.
● هل هذا هو الذي جعلكم تخرجون من قعر الترتيب إلى أن أصبحتم تلعبون الأدوار الطلائعية؟
© كما قلت لكم، نادي المغرب التطواني له مسؤولون يعملون بعقلية جد محترفة، يعملون بمشروع رياضي جد مهم ، وانضمامي مع الاطر التقنية لهذا المشروع يشرفني للعمل فيه واقدم مشاركتي التقنية ، لابد من الصبر والعمل الجدي لتحقيق الأهداف، وهنا لابد من الاشارة إلى الدور المهم الذي يقوم به الجمهور بدعمه وتشجيعه لمشروع النادي ، الجمهور التطواني يحب الكرة الجميلة النظيفة ويحب فريقه ويحب المدينة، هذا طبيعي جدا ومعقول ، ونحن نقوم بجميع الجهود الفنية والتقنية لتقديم فريق في هذا المستوى، ونحن بدأنا نلمس هذا التطور لأن الفريق يقدم حاليا في كل مباراة اسلوبا متميزا في عروضه، وفي انسجام اللاعبين وفي حماسهم واندفاعهم، وطبعا هذا يسير في الارتفاع.
● لكن ألا يؤثر توقف البطولة على السير العادي، هناك العديد من المدربين اشتكوا من توقف البطولة لمدة أكثر من شهر.
© لا أريد التحدث عن آراء زملائي المدربين، كل واحد له نظرته ورأيه الخاص، أنا هنا أتكلم عن فريقي المغرب التطواني، عند توقف البطولة فهذا لا يعني التوقف عن التداريب ، الفريق المحترف يعمل بدون توقف، هناك مباريات حبية نقوم بها وهذا يحافظ على مستوى اللياقة البدنية والتنافس، كما هو الشأن نحن نستعد لو طولب منا أن نلعب مبارتين في أسبوع كما نراه في أوروبا حيث تلعب الاندية البطولات الاوروبية والبطولات الوطنية أو الكأس، لذلك كما قلت في البداية فريق المغرب التطواني له قواعد الاندية المحترفة.
● يعني أهدافكم كبيرة؟
© هي أن يكون الفريق في الأعلى ويمثل الكرة الجميلة بمستوى تقني وفني محترف.
● نقول لك ” سويرطي ” .
© كراسياس

vamos tetuan