حكيمة المصلاحي وشارابوفا : مصير مشترك

ايقونة بريس: عبد الاله بوزيد
تعتبر الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات A M A مؤسسة دولية مستقلة تتمتع بأكبر السلطات لمراقبة جميع الاتحادات الرياضية الدولية بناء على ميثاق دولي مصادق عليه من المنظمات العالمية في مقدمتها الأمم المتحدة، واليونيسكو. وتتعامل الوكالة الدولية مع 32 مختبرا طبيا معتمدا في كندة وأمريكا وسويسرة ومعهد باستور بفرنسا وسويسرة والنرويج واليابان واستراليا إلى غير ذلك.
وهذه الوكالة هي التي أصدرت قرار توقيف بعض الرياضيين المغاربة مؤقتا حتى يتم التأكد من إدانتهم بعد بث النظر ودراسة ما يسمى ب ” الاستئناف ” وكانت قبل قضية المغاربة قد انفجرت في الأيام الماضية قضية البطلة العالمية في التنس : شارابوفا، التي اعترفت أنها كانت تتناول دواء Meldonium منذ 10 سنوات باستشارة طبيب العائلة وهذا الدواء يحتوي على مكوّن مسجل في لائحة المحظورات بالنسبة للرياضيين، ورغم تقديمها في الاستئناف عدة توضيحات على نيتها الحسنة  لرفع العقوبة التي صدرت في حقها فقد أصدرت الوكالة الدولية بلاغا هذا الأسبوع يوم الثلاثاء 14 يونيو تؤكد فيه عدم اقتناع أغلب الأعضاء بما قدمته شارابوفا من توضيحات. وأعطت الحق لها في التوجه إلى (TAS) المحكمة الرياضية العليا المستقلة أيضا .
التشابه في قضية المصلاحي وشارابوفا:
  في هذا السياق أجرت جريدة لوموند الفرنسية يوم الاثنين استجوابا مع البروفيسور : Ivars Kalvins (68 عاما) الذي له الفضل في صناعة وتطوير بعض الأدوية منها Clenbutérol الذي تم اكتشافه في عيّنات البطلة المغربية حكيمة المصلاحي ، ودواء Meldonium الذي تناولته شارابوفا .
وشرح البروفيسور أن بعض المختبرات العالمية التي تنتج وتصنع الأدوية قامت مؤخرا بالضغط على الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات وقدمت توضيحات علمية وطبية تطالب عدم إدراج بعض الأدوية ضمن لائحة الممنوعة أو المحظورة، وقال البروفيسور : meldonium ليس منتج للمنشطات في الجسم، بل هو نوع من المخدر الذي له مفعول الوقاية من إنتاج الطاقة والقدرات البدنية في الجسم البشري، ويحتوي على مادة Karnitini وهي مادة تستخدم لتكميل الغذاء في الجسم مع تقليص وتباطؤ الطاقة التي تزيد في الشحوم بالجسم، وهذه المكوّنات لا تحتوي على خلايا تعمل كمحرك للرفع من القوة والمجهود أو التنفس التي تساعد الرياضيين على تقوية الجسم للحصول على نتائج خارقة للعادة.
وقال البروفيسور إننا سنعمل على إقناع الوكالة لترخيص هذه الأدوية للعفو على شارابوفا وكل من صدر في حقه عقوبة بسبب تناوله مكوّنات لهذا النوع من الدواء.

مواضيع ذات صلة:

قضية المنشطات : فضائح لا طاي زيرو 0

http://bit.ly/1XXhHAl

جامعة التيكواندو تسابق الزمن لتبرئة البطلة حكيمة المصلاحي المتهمة بالمنشطات

http://bit.ly/1PtYUnO