بطولة أفريقيا للتيكواندو: المنتخب المغربي يحتل المركز الثاني بأكبر وفد

ايقونة بريس: الرياضة

اختتمت يوم الاحد فعاليات البطولة الافريقية للتيكواندو التي جرت مراحلها بمدينة بورسعيد المصرية. وكما كان منتظرا فاز المنتخب الوطني المصري بالمركز الاول في البطولة باكتساح واسع بعد حصوله على 80 نقطة بإجمالي 23 ميدالية 18 ذهبية وفضية واحدة و4 برونزيات، وجاء المنتخب المغربي في المركز الثاني برصيد 34 نقطة بعد إحرازه 26 ميدالية (3 ذهبية و11 فضية و12 برونزية)، وتونس الثالث برصيد 24 نقطة ،
وفي مسابقة التباري، انتزع المنتخب الوطني المغربي للإناث الرتبة الثانية في الترتيب العام بمجموع سبع ميداليات (1 ذهبية و4 فضية و2 برونزية) ، خلف المنتخب المصري برصيد ست ميداليات (5 ذهبية و1 برونزية).
وحل منتخب كوت ديفوار ثالثا بمجموع خمس ميداليات (1 ذهبية و2 فضية و2 برونزية).
من جهة أخرى جرت بطولة باراتيكواندو وهي فنون حربية لذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تقام للمرة الأولى في قارة أفريقيا بمشاركة 28 لاعب ولاعبة من 11 دولة: أفغانستان – جزر القمر – ألمانيا –إيران – ليسوتو – المغرب – النيجر – نيجريا – إسبانيا – أوكرانيا – أوزبكستان، وفي هذه البطولة حصد المنتخب الايرانى على رصيد 8 ميداليات بواقع 5 ذهبيات وفضيتان وواحدة برونزية، وجاءت المغرب في المركز الثاني برصيد 7 ميداليات بواقع 3 ذهبيات وفضيتان وبرونزيتان أما المركز الثالث فكان من نصيب الماتادور الإسباني برصيد 3 ميداليات بواقع ذهبيتان وبرونزية.
الوفد المغربي :
شارك المغرب في هذه البطولة القارية بوفد قوامه 60 فردا ( ثاني أكبر وفد بعد مصر ) من بينهم ستة عشر لاعبا ولاعبة (8 ذكورا) و(8 إناثا) تباروا في مسابقة التباري و17 في المسابقة التقنية (بومسي) ، إضافة إلى 23 لاعبا ولاعبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.
ومثل المغرب في مسابقة التباري (ذكورا) ، أمين الهرمازي (وزن أقل من 54 كلغ) وعمر حجامي (أقل من 58 كلغ) وأسامة أوتوكارت (أقل من 63 كلغ) ومحمد بولنواار (اقل من 68 كلغ) وإلياس بوزوف (أقل من 74 كلغ) وياسين بودياب (اقل من 80 كلغ) ونور الدين الزياني (أقل من 87 كلغ) ومحمد كنون (أكثر من 87 كلغ).
أما المنتخب الوطني للإناث فتشكل من اللاعبات سكينة الصاحب (أقل من 46 كلغ) وسناء أتبرور (أقل من 49 كلغ) ونعيمة بقال (أقل من 53 كلغ) وحكيمة مصلاحي (57 كلغ) وسكينة العوني (أقل من 62 كلغ) وعزيزة قبلي (أقل من 67 كلغ) وشيماء كريم (أقل من 73 كلغ) وئام ديسلام (أكثر من 73 كلغ).

مباريات الأبطال المغاربة مع أبطال مصر وتونس :

النهائي وزن 49 كلغ :
هزيمة سناء اتبور امام المصرية نور عبد السلام بحصة 7/5 (المقابلة الثالثة ) : هزيمة بلا أي مبرر.

النهائي وزن57 كلغ :
اعتدار حكيمة مصلاحي أمام المصرية هداية ملاك (المقابلة الثانية ): خطأ تقمي فادح والملاحظ أنهما معا مؤهلتين للألعاب الأولمبية.

النصف النهائي وزن 67 كلغ :
هزيمة عزيزة قبلي امام المصرية سهام الصوالحي بحصة 9/1 (المقابلة الثانية ): هزيمة عادية نظرا لتفاوت المستوى والمصرية متفاوقة.

ربع نهائي وزن 58 كلغ :
هزيمة عمر حجامي امام التونسي هادي النفاتي بحصة 23/13 (المقابلة الاولى ): هزيمة غير مقبولة وخاصة النقط من لاعب مؤهل للأولمبياد.

النهائي وزن 68 كلغ :
هزيمة محمد بولنوار امام المصري غفران زكي بحصة 5/1 (المقابلة الرابعة ): هزيمة عادية لأن المصري لاعب معروف ومؤهل للأولمبياد.

النصف النهائي وزن 87 كلغ :
هزيمة نور الدين الزياني امام التونسي ياسين طرابلسي بحصة 5/1 (المقابلة الثانية) : هزيمة عادية باعتبار أن اللاعب التونسي لاعب مؤهل للأولمبياد.

ربع نهائي وزن 46 كلغ :
هزيمة سكينة الصاحب امام التونسية فادية فرحاني بحصة 8/4 (المقابلة التانية ): هزيمة تؤكد تراجع مستوى سكينة الصاحب.

ربع نهائي ونهائي وزن 53 كلغ :
فوز نعيمة بقال امام على التونسية رحمة بن علي بحصة 1/0 ( المقابلة الاولى ): نتيجة مشجعة ويجب متابعة هذه اللاعبة في تطوير مستواها التقني.
هزيمة نعيمة بقال امام المصرية ردوى عبد الحق بحصة 6/5 (المقابلة التالتة )

نصف نهائي وزن 53 كلغ :
فوز سكينة العوني على المصرية روان الرفاعي بحصة 4/2 (المقابلة التالتة ): نتيجة مشجعة تستحق الاهتمام للرفع من قوتها لتكون بطلة كاملة.

ربع نهائي وزن 54 كلغ :
هزيمة امين الهرمازي امام المصري نبيل معتز بحصة 14/2 (المقابلة التانية ): هزيمة ثقيلة تفرض على هذا اللاعب أن يرتب أوراقه ويعمل بجد ويتواضع لأنه ما زال في البداية.

ربع نهائي وزن 63 كلغ :
هزيمة اسامة اوتوكارت امام التونسي وحيد البريكي بحصة 8/7 (المقابلة التانية ): هزيمة عادية.

ربع نهائي وزن 80 كلغ :
فوز ياسين بودياب على المصري خيري صلاح الدين بحصة 16/4 (المقابلة الاولى ): نتيجة جد مشجعة .