السوبر الإفريقي: الأهلى المصري بطل السوبر بالفوز على الرجاء بضربات الترجيح

©أيقونة بريس: هيئة التحرير//

‏22‏/12‏/2021 التحديث في 23:45 //
تـُوّج فريق النادي الأهلي المصري ببطولة كأس السوبر الإفريقي، بعد التفوّق على الرجاء البيضاوي بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 6-5، بعد أن انتهى الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله 1-1 .

الأهلي تُـوّج ببطولة كأس السوبر الإفريقي للمرة الثامنة في تاريخه، بينما خسر الرجاء البطولة للمرة الثانية.
وجرت مراسم التتويج بحضور كل من جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم( فيفا ) وباريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ( كاف)، وسعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، ومسؤولي الناديين، وكانت المباراة قد انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1 .

سجل هدف الرجاء لاعب الأهلي ياسر إبراهيم بهدف عكسي في الدقيقة 12 واحتسب للمهاجم الرجاوي أحداد لأنه هو الذي تابع الهجمة ودفع الكرة للمرمى، فيما سجل للأهلي طاهر محمد طاهر في الدقيقة 89 ،

سيطرة أهالوية.. وتقدم للرجاء

جاء الشوط الأول جيد المستوى من الناحية التكتيكية، رغم أن الاستحواذ على الكرة لصالح الأهلي لكن بدون تسجيله أي هدف في هذا الشوط، العكس مع الرجاء الذي تمكن من تسجيل هدف مبكر في الدقيقة 12 من بداية المباراة.

في المقابل لعب فريق الرجاء بدفاع منظم جدا، حيث ثبت الرباعي عبد الإله مدكور، عبد الجليل جبيرة، جمال الدين حركاس، مروان هدهودي.
مع معاونة من الرباعي فابريس نجوما، زكرياء الوردي، عبد الإله الحافيظي، محسن متولي.


قام فريق الرجاء بكسر اندفاع الأهلي نحو التعادل إلا أن عدم التركيز طغى على اللاعبين وبكل بشاعة ضيـّع الرجاء تسجيل الهدف الثاني قبل نهاية الشوط الأول.

وأنقذ بدر بانون شباك الأهلي من الهدف الثاني في الدقيقة 34، بعد عرضية رائعة من محسن متولي أبعدها قبل وصولها إلى حميد أحداد، ثم بعدها ( في الدقيقة 40) حاول عبد الإله الحافيظي مغالطة الحارس الشناوي بتسديدة من مسافة بعيدة لكن حارس الأهلي تصدى للكرة بثبات .

كيف عاد الأهلي بصعوبة إلى المباراة؟

بدأ الأهلي في الشوط الثاني مهاجمًا بقوة على فريق الرجاء من أجل إحراز هدف التعادل، وسط تماسك دفاعي للرجاء، حيث جاءت أخطر الكرات بالدقيقة 62، بعد أن مرر الكرة محمد شريف إلى محمد مجدي أفشة، الذي سدد الكرة قوية، ليتصدى لها المغربي أنس الزنيتي.
لاعبو الرجاء ظهروا متماسكين جدًا على المستوى الدفاعي، وسط هجوم قوي من لاعبي الأهلي لتسجيل هدف التعادل، في ظل تواجد العديد من الحالات الجدلية اعتراض للاعبي فريق الأهلي على حكم المباراة.
العديد من الفنية الرائعة للاعبي الأهلي ولكن تنقصها اللمسة الأخيرة، وسط تماسك وتألق مدفاعي لاعبي الرجاء.
وتمكن طاهر محمد طاهر من تسجيل هدف التعادل للنادي الأهلي بالدقيقة 89من عمر المباراة، بعد هجمة خطيرة للأهلي، لتصل إلى بيرسي تاو الذي راوغ حارس المرمى ومرّر الكرة إلى طاهر ليسددها في المرمى.

 

 

الرجاء البيضاوي ـ الأهلي المصري: 1 ـ 1( 5 ـ 6ض.ت)

 

◄السوبر الإفريقي :

  • ●الأربعاء 22 دجنبر 2021
  • ●الملعب أحمد بن علي – الدوحة – قطر
  • ●الحكم : جون جاك مبالا من ( الكونغو)

الرجاء 1 : حميد أحداد ( دق 12 )
الأهلي 1 : طاهر محمد ( دق 98 )
تشكيل الرجاء:
التشكيل| 4-5-1
أنس الزنيتي -عبد الإله مدكور – جمال حركاس – مروان هدهودي( دق 58 إنذار) – عبد الجليل جبيرة – زكريا الوردي – فابريس نجوما – عبد الإله الحافيظي ( دق 78 محمد زريدة ) – محسن متولي – محمود بنحليب – حميد أحداد ( دق 61 إنذار) + ( دق 84 بن جديدة).
المدرب : مارك ويلموتس

تشكيل الأهلي:
التشكيل| 3-4-3
محمد الشناوي – ياسر الحنفي ( دق 66 إنذار+ دق 77 طاهر محمد + دق 91 إنذار )
أيمن أشرف ( دق 46 محمد شريف ) – حمدي فتحي – بدر بانون – أكرم توفيق – أليو ديانج – عمرو السولية – علي معلول – محمد مجدي “أفشة” – بيرسي تاو – حسين الشحات ( دق 61 أحمد رضوان),
المدرب : بيتسو جون موسيماني

احصائيات

الاستحواذ
الأهلي : 70 %
الرجاء : 30 %
التسديدات
الأهلي : 15
الرجاء : 5
الركلات الركنية
الأهلي : 8
الرجاء : 7
الأخطاء
الأهلي : 6
الرجاء : 14
التمرير
التمريرات الناجحة
الأهلي : 504
الرجاء : 154
المواجهات الفردية
المواجهات الفردية الناجحة
الأهلي : 58
الرجاء : 53
المواجهات الهوائية الناجحة
الأهلي : 10
الرجاء : 53
الدفاع
اعتراض الكرة
الأهلي : 8
الرجاء : 13
التصدي للكرة
الأهلي : 1
الرجاء : 3
إبعاد الكرة
الأهلي : 13
الرجاء : 31
عقوبات
الأخطاء المكتسبة
الأهلي : 14
الرجاء : 6
البطاقات الصفراء
الأهلي : 2
الرجاء : 2
الطرد : 0

وجهًا لوجه

22 / 12 / 2021
الأهلي – الرجاء 1 -1 (ض,ج 5-4 )
2005/08/20
الرجاء – الأهلي 1-1
2005/06/26

الأهلي – الرجاء 1 -0

الحارس الزنيتي يفشل أمام ضربات الترجيح

خذلت ركلات الترجيح أنس الزنيتي حارس مرمى فريق الرجاء في مباراة كأس السوبر الأفريقية، أمام الأهلي المصري.
وبعد تعادل الفريقين 1-1 في الوقت الأصلي، حسم الفريق الأهلي اللقب بركلات الترجيح ( 6-5 ). وكان الزنيتي قد فشل في اختبارات ركلات الترجيح مع المنتخب المغربي مؤخرا في كأس العرب بقطر، حيث أقصي أمام الجزائر من دور الثمانية ولم ينقذ أي ركلة.
وعاد الحارس ليقدم ظهورا متواضعا جديدا في اختبار ركلات الترجيح أمام الأهلي، وفشل في التصدي إلى أي ركلة.
وأضاع الزنيتي فرصة ثمينة للرد على المشككين في قدراته فيما يتعلق بركلات الترجيح، خاصة أنه تعرض الانتقادات كثيرة بعد مباراة الجزائر بسبب الخطأ الفادح الذي ارتكبه في المباراة، ومكن يوسف بلايلي من تسجيل هدف من مسافة بعيدة.

كورونا تبعد الناهيري

كشفت المسحة الطبية الأخيرة التي أجراها لاعبو نادي الرجاء المغربي، للكشف عن فيروس كورونا المستجد، ثبوت إصابة لاعب من الفريق البيضاوي بالوباء .
وعمت حالة من الهلع أجواء الفريق، خلال الساعات الماضية، في انتظار نتائج باقي أعضاء الفريق الذين خضعوا للكشف، وكان يخشى المسؤولون انتشار الفيروس بين صفوف الفريق.
وجاء إعلان النبأ السار للجهاز الفني للرجاء، هو خلو الفريق من أي إصابة أخرى.
وتحديدا الحارس أنس الزنيتي واللاعب عبد الإله الحافيظي، حيث تواجد الثنائي في قطر بعد انتهاء مشاركتهما في كأس العرب مع المنتخب المحلي المغربي.
وكان مارك فيلموتس، مدرب الرجاء يعوّل كثيرا على محمد ناهيري في شغل مركز الظهير الأيسر، بعدما تألق اللاعب رفقة المنتخب المحلي المغربي، بتسجيله هدفين في كأس العرب،

موضوع له صلة :

مقال رأي حول هزيمة الرجاء

هنا كأس السوبر الإفريقي: المدرب أولا واللّـوم على اللاعبين أيضا!