عمال مطار محمد الخامس الدولي يطلبون بتطبيق الميثاق الإجتماعي

® ايقونة بريس - البيضاء   يعرف مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، تطورات غير مسبوقة في الشهر الأخير، حيت يخوض عدد من العمال والعاملات…
نظمت شبيبة النهج الديمقراطي مساء الأمس الجمعة، ندوة فكرية تحت شعار "الشباب والحريات الفردية"، وذالك بمشاركة عدد من التنظيمات الشبابية الحزبية (شبيبة الطليعة، وشبيبة النهج، وحركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية، بالإضافة الى الجمعية المغربية لحقوق الإنسان. الندوة حسب المنظمين تأتي في سياق استمرار الدولة في الإجهاز على الحريات الفردية والجماعية، وكان آخرها ما تعرفه الساحة الحقوقية من "اعتقال ومتابعة الصحفية بجريدة أخبار اليوم هاجر الريسوني" واعتبر المتدخلون أنه لا يمكن الفصل بين الحقوقي والسياسي لأنهما مترابطان لخلق مجتمع ديمقراطي، تسود فيه الكرامة والعدالة، وقد كان اليسار السباق لتبني ملفات مرتبطة بالحريات الفردية ودعمها كحق الإجهاض وحرية المثلية الجنسية وحقوق التدين، غير أن الدولة المغربية يقول أحد المتدخلين تستعمل التهم الأخلاقية لمتابعة المعارضين وإعطاء اعتقالهم طابع جنائي، وتساهم الشرعية الدينية في ترسيخ هذه الظاهرة، وهي في نفس الوقت يضيف المتدخل ضرب للشرعية القانونية والدولية. وفي نفس السياق قال متدخل من شبيبة النهج أن الحرية الوحيدة التي تسمح بها الدولة تتمثل في حرية تحرك وتنقل رؤوس الأموال، وحرية التحكم واستغلال اليد العاملة، بما يضمن مصالح الأقلية الحاكم في البلاد، وأضاف أن المجتمع المغربي مجتمع متفتح ويقبل التطورات المجتمعية غير أن الدولة تصر عبر قوانين على إضفاء طابع المجتمع المحافظ على المغاربة لضمان التحكم والسيطرة على تحركاتهم واختياراتهم وتوجهاتهم. وطابت الشبيبة الحاضرة بالمزيد من الوضوح في تبني اليسار ملفات تشكل طابوهات اجتماعية، والانخراط فيها بشكل يسمح لها بضمان مواكبة التغيرات المجتمعية خاصة في صفوف الشباب.

شبيبات يسارية تناقش الحريات الفردية بالمغرب

® ايقونة بريس - الرباط نظمت شبيبة النهج الديمقراطي مساء…

جماعة “تنانت” إقليم أزيلا تضع مصالح الداخلية في مأزق تدبير الشأن المحلي

® ايقونة بريس- علي الكوكبي   أفرزت الانتخابات الجماعية والجهوية…
قال بيان للنقابة الديمقراطية للعدل، فرع بني ملال، على خلفية وضع موظف بالمديرية الفرعية، تحت تدابير الحراسة النظرية بناء على شكاية المدير الفرعي. الشكاية حسب البيان مفادها أن الموظف قام بسبه وشتمه عبر اتصال هاتفي بالنيابة العامة ، حيث تفاجئ موظفو المديرية بحضور عناصر الشرطة القضائية الى مقر العمل والاستماع إليهم على خلفية الشكاية المذكورة في سابقة هي الأولى من نوعها بالقطاع وتم إثرها اقتياد الموظف الى مقر الدائرة الأمنية، ووضعه تحت تدابير الحراسة النظرية. وأضاف البيان أنه وبعد تدخل المكتب المحلي واحاطت النيابة العامة لمحكمة الاستئناف بمعطيات الملف تم رفع تدابير الحراسة النظرية، وإخبار الموظف من طرف الضابطة بتاريخ تقديمه أمام النيابة العامة. وفي نفس السياق طالب المكتب المحلي من وزارة العدل إيفاد لجنة للتحقيق في ما آلات إليه أوضاع العمل داخل المديرية الفرعية، وما يسودها من التذمر والإحباط خاصة بعد التحاق المدير الجديد.

البوابة القانونية : الاختصاص النوعي الجنائي و تشكيلة القضاء الزجري في سطور

©أيقونة بريس: عبد الرحمان الباقوري//  الجنح بنوعيها والمخالفات - باستثناء…

تونس : هذا هو اختيار التونسيين وهذه هي الديمقراطية

©أيقونة بريس: هيئة التحرير// "مفاجأة غير مسبوقة" ، "حكم لم…

مصر: استنفار واعتقالات لمواجهة الحملة الشعبية ضد السيسي

©أيقونة بريس: القاهرة – وكالات // تداولت شبكة التواصل الاجتماعي…

إسبانيا : إنقاذ عائلة مغربية في فيضانات خطيرة

©أيقونة بريس: من أليكانتي : احمد الحجاوي// انخفضت قوة العاصفة…