تركيا في خضم العشرات من حرائق الغابات

©أيقونة بريس: هيئة التحرير//

‏30‏/07‏/2021 التحديث في 38.14//

تتواصل مكافحة حرائق الغابات في 5 أقاليم من تركيا. منذ يوم الأربعاء، 28 يوليو، اندلعت حرائق مختلفة في عدة مناطق من تركيا. وفي البداية اندلع حريق هائل في غابة لأول مرة في منطقة (أنطاليا) ،

مما أجبر عشرات الأشخاص على الإخلاء. ثم بعدها اندلعت حرائق مناطق أخرى.

في أقل من 48 ساعة اندلع ما مجموعه 63 حريق غابات في 21 مقاطعة تركية وهي حادثة لم يسبق أن وقعت في تركيا. وانتشار الحرائق في 4 مناطق مختلفة وأغلبها سياحية يثير الشك في أن هذا العمل إجرامي ضد تركيا .

واتخذت السلطات المحلية عدة إجراءات أمنية منها إخلاء السكان القريبين من مناطق الغابات وقطع جميع الطريق السيار الذي يمر من مناطق الحريق ، أما بعض الفنادق والشواطئ فهي الأخرى تم إخلاؤها ومنع السباحة في الشاطئ.
وأعلن والي جهة اسطمبول، ووالي إزمير، وولاة مدن أخرى أن هذا الإجراء سيستمر إلى يوم الأحد 31 يوليو لتعود الحياة إلى طبيعتها.

الرئيس أردوغان يعلن عن فتح تحقيق في هذا الحادث :

قال الرئيس رجب طيب أردوغان إن التحقيقات في حرائق الغابات في بعض المحافظات مستمرة بشكل مكثف. ويجري تحقيق شامل في الحرائق التي اندلعت في عدة مناطق من بلادنا. وقال أردوغان في ختام صلاة الجمعة في اسطنبول إن التحقيق في الحرائق يهدف إلى فهم ما إذا كان تخريبًا مقصودا أم لا.
وأضاف قائلا إن جميع المتضررين من المواطنين ومن المؤسسات سيتم تعويضهم والاهتمام بهم .

التغلب على الحريق بنسبة كبيرة :

وقال وزير الزراعة والغابات بكير باكديميرلي ، الذي نشر آخر الأخبار عن الحرائق على وسائل التواصل الاجتماعي ، إن 70 حريقًا من بين 81 حريقًا في 24 مقاطعة تمت السيطرة عليها في ثلاثة أيام.

وصرح الوزير “نرد على الحرائق الحالية بست طائرات، و 9 طائرات بدون طيار، ومروحية بدون طيار، ودبّابات طفاية الحريق، و 45 طائرة هليكوبتر و 1080 باحثا و 55 آلة عاملة وأكثر من 4 آلاف شخص”.
وقال الوزير باكديميرلي في بيانه إنه تمت السيطرة على 70 حريقًا من أصل 81 في 24 مقاطعة ، خاصة في أضنة وأنطاليا وموغلا ومرسين وإزمير وعثمانية ، ولا يزال العمل مستمرا للتغلب على 11 حريقا .