الحقاوي

تفاضيل وفاة “صابر لحلو” عن مجموعة المكفوفين المعطلين بالرباط


ايقونة بريس - محمد المسير 

يخوض العشرات من المكفوفين المعطلين بالرباط اعتصاما مفتوحا أمام وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، لليوم السابع على التوالي، وفي اتصال لموقع “ايقونة بريس” مع احد المكفوفين المعتصمين داخل الوزارة حيث قال “احمد خالد”:

نحن مجموعة المكفوفين المعطلين حاملي الشهادات  في إطار التنسيقية الوطنية، نناضل بالرباط مند سنة 2011، من اجل تحقيق ملفنا المطلبي المتمثل في توفير مناصب الشغل، وبعد سنوات من النضال والانتظار استعملت فيها كافة الوسائل السلمية والحضارية، دون أي التفاتة من الجهات المسؤولة، اضطررنا الى الدخول في أشكال تصعيدية، حيث تقسيم أنفسنا الى مجموعتين، الأولى اقتحمت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، وتمت محاصرتها داخل سطح الوزارة، فيما استمرت المجموعة الثانية في الاعتصام المفتوح أسفل الوزارة، وذالك لما يزيد عن سبعة أيام، أي انطلاقا من 26 شتنبر 2018.

وأضاف “احمد خالد” أن السلطات المعنية لم تستجب لمطالبنا ولم تفتح أي حوار، فقط التهديد والمقاربة الأمنية سواء من طرف السيد الوالي والسيد الباشا ورئيس المنطقة الأمنية بأكدال، وما يؤكد الأمر انه تم حرمان المعتصمين داخل الوزارة من التزود بالاكل والشرب، كما تم قطع الماء والكهرباء من أجل عزلهم وتثنيهم عن الاستمرار في الاعتصام، وأضاف المتحدث ان فصول التهديد انطلقت داخل ولاية الرباط بعد حوار كان هدفه فك الاعتصام وتحميل المكفوفين كافة المسؤولية في ما سؤول إليه الأمور، بدل الاستجابة لملفنا المطلبي المتضمن لنقطة وحيدة وهو الشغل.

وبكل حصرة وأسف قال “احمد خالد” اليوم فقدنا شهيدا أخر، والذي ينضاف الى قائمة المنكوبين في صفوف المكفوفين، وكان يسمى قيد حياته “صابر لحلو”، لا يتجاوز 25 سنة، وينحدر من مدينة مراكش، بعد أن سقط من اعلي الوزارة من الجهة الخلفية، ولا ندري بعد أن كان الأمر بسبب الاحتكاك مع رجال الأمن، أم انه خطوة تصعيدية من اجل تنبيه المسؤولين الى الوضع المأساوي الذي يعيشه المكفوفين المرابطين بالرباط لما يزيد عن ثمانية سنوات.

ويعيش في هذه الأثناء عشرات من المكفوفين المعتصمين أمام وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، حالة من الغليان والغضب، حيت لازال الاعتصام مستمرا رفع خلاله عدد من المكفوفين شعارات غاضبة ضد الحكومة، وعبروا عن تضامنهم مع الفقيد، كما نددوا بوضعيتهم المزرية.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)