أوكرانيا : المغرب ودول أخرى يطالبون مواطنيهم بمغادرة البلاد عاجلا

©أيقونة بريس: هيئة التحرير//

‏13‏/02‏/2022 التحديث 28:13 //

في خطوة دبلوماسية لتجنب غزو محتمل، تواصلت المشاورات والتصريحات بين زعماء الدول الأوروبية والولايات المتحدة، حول ما يصفونه بالتصعيد الروسي لغزو أوكرانيا،

حذر الرئيس الأمريكي بفرض عقوبات وحصار اقتصادي ومالي على روسيا .

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إنه سيتحدث أيضا إلى نظيره الروسي سيرجي لافروف في نفس اليوم، واصفا هذه اللحظة بـ “المحورية” في الأزمة وأن حكومته “مستعدة لكل السناريوهات”.

وقال بلينكين في مؤتمر صحفي في فيجي: “ما زلنا نرى مؤشرات مقلقة للغاية على التصعيد الروسي، بما في ذلك وصول قوات جديدة حول حدود أوكرانيا”.

وقال: “إذا كانت روسيا مهتمة حقًا بحل هذه الأزمة من خلال الدبلوماسية والحوار، فنحن على استعداد للقيام بذلك”.

المغرب ودول أخرى تطالب مواطنيها بمغادرة أوكرانيا :

بعد الولايات المتحدة طالبت بريطانيا والنرويج والمغرب مواطنيها القاطنين والموجودين في أوكرانيا بالمغادرة في أقرب وقت.

وكان البيت الأبيض قد دق في وقت سابق ناقوس الخطر يوم الجمعة بشأن الأوضاع في أوكرانيا، محذرة من أن الغزو الروسي من المرجح أن يبدأ خلال أيام بقصف جوي وضربات صاروخية يمكن أن تقتل المدنيين بشكل عشوائي وناشدت المواطنين الأمريكيين المغادرة في غضون 48 ساعة.

وقال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحفيين في واشنطن إن هجوما قد يشنه أكثر من 100 ألف جندي روسي محتشدون حاليا بالقرب من أوكرانيا ” في أي وقت “.


وأضاف سوليفان إن سيناريو هجوم وشيك هو “احتمال قائم للغاية”.
وأكد سوليفان أنه لا يُعرف بعد ما إذا كان الرئيس فلاديمير بوتين قد اتخذ قرارًا نهائيا، قائلاً “لا يمكننا معرفة ساعة الصفر”، وأوضح أن الولايات المتحدة تستعد للأسوأ، فيما معناه أنها تترقب “هجوم سريع” على العاصمة كييف.

تحدث سوليفان بعد فترة وجيزة من عقد الرئيس جو بايدن وستة زعماء أوروبيين، محادثات بين رؤساء حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي بشأن أسوأ أزمة بين الغرب وروسيا منذ نهاية الحرب الباردة.

كما قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أن الحوار لن يكون ممكنا إلا إذا ترافق مع “وقف التصعيد”.

وقال “حتى الآن، لم نشهد سوى تصعيدا من موسكو”، مضيفا أن روسيا لم ترد بعد على “بعض الأفكار” التي طرحتها واشنطن …”سأطلب من السيد لافروف ما إذا كان بإمكاننا توقع رد في الأيام المقبلة، لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا دفع الحوار إلى الأمام”.

ورفض بلينكين تأكيد ما إذا كانت الولايات المتحدة ستجلي موظفي سفارتها من كييف. وقال “سيكون لدينا المزيد لنقوله عن ذلك في الساعات المقبلة”.
وللتأكيد على الأوضاع المقلقة، انضمت سلسلة من الدول إلى الدعوة إلى مغادرة الدبلوماسيين والمواطنين من أوكرانيا، في حين ارتفعت أسعار النفط وتراجعت الأسهم الأمريكية.

 الغرب ووحدة الناتو –

وكرر سوليفان تحذيراته من أن روسيا تخاطر بفرض عقوبات شديدة على الغرب، وقال إن حلف شمال الأطلسي، الذي يريد بوتين صده من أوروبا الشرقية، أصبح الآن “أكثر تماسكًا، وأكثر عزمًا، وأكثر ديناميكية من أي وقت في التاريخ الحديث”.

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنها سترسل 3000 جندي إضافي لدعم حليفتها بولندا.

في أعقاب المكالمة الهاتفية الجماعية السابقة بين القادة الأمريكيين والأوروبيين، قال المتحدث باسم المستشار الألماني أولاف شولتز “الهدف هو منع الحرب في أوروبا”. ولكن إذا رفضت موسكو الانسحاب، فإن “الحلفاء عازمون على اتخاذ عقوبات سريعة وعميقة بشكل مشترك ضد روسيا”.

وقالت رئيسة الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين إن هذه العقوبات ستستهدف قطاعي المال والطاقة.

تحدث سوليفان إلى بيورن سيبرت رئيس أركان دير لاين عبر مكالمة فيديو يوم الجمعة لتنسيق “تفاصيل رد محتمل عبر المحيط الأطلسي، بما في ذلك تطبيق عقوبات مالية وقيود على الصادرات”، وفقًا لبيان صادر عن البيت الأبيض.

 روسيا تحيط بأوكرانيا –

القوات البحرية الروسية، بما في ذلك الوحدات التي تم جلبها من جميع أنحاء الدولة الشاسعة، تحيط الآن بأوكرانيا من الجنوب والشرق والشمال.

وتنفي روسيا وجود أي خطة لمهاجمة أوكرانيا وتسيطر بالفعل على منطقة القرم التي تم الاستيلاء عليها في 2014 وتدعم القوات الانفصالية التي تسيطر على منطقة دونباس الأوكرانية في الشرق.

يقول الكرملين إن هدفه هو جعل الناتو يوافق على عدم منح أوكرانيا العضوية وأيضًا الانسحاب من دول أوروبا الشرقية المنضمة بالفعل إلى التحالف، مما يقسم أوروبا فعليًا إلى مناطق نفوذ على غرار الحرب الباردة.


وترفض الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون هذه المطالب، ويصرون على أن الناتو لا يشكل أي تهديد لروسيا.
ومما زاد من حدة التوترات، أن المناورات العسكرية الروسية واسعة النطاق جارية يوم الجمعة مع الحليف الاستبدادي بيلاروسيا، التي تقع شمال كييف مباشرة وعلى الحدود مع الاتحاد الأوروبي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، إنها تجري تدريبات عسكرية بالقرب من الحدود الأوكرانية في البحر الأسود.
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن الجنرال الأمريكي مارك ميلي ونظيره الروسي فاليري جيراسيموف أجروا محادثات هاتفية يوم الجمعة ولم تذكر تفاصيل أخرى.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.