مشروع بريطاني كبير لاستخراج معدن البوتاس سيوفر للدولة 63 مليون دولار سنويا

©أيقونة بريس : محسن العصادي//

 

2021/10/23 التحديث في 25:14//

أكدت دراسة استقصائية للمشروع الذي تم الانتهاء من رسم خرائطه مؤخرًا من قبل Golder Associates عن النتائج التي توصلت إليها الدراسة الاستطلاعية، والتي أظهرت أن مدينة الخميسات لديها القدرة على أن تكون منجما للبوتاس من الطراز العالمي،

منخفض التكلفة، وذات هامش ربح عالي، الأمر الذي يعطيه ميزة نادرة جداً في مجال هذا القطاع.

الدراسة الاستطلاعية لمشروع البوتاس بمدينة الخميسات

وأظهرت الدراسة (2019) أن شركة إيميرسون- Emmerson يمكن أن تنتج 537.000 طن من البوتاس في ظل تواجد إمكانات استكشافية محتملة ضخمة وكل ذلك في إطار برنامج تنموي مستعجل.

قدرت الدراسة المشروع بمبلغ 1.4 مليار دولار أمريكي، وأن الربح الصافي يقدر بنسبة 38.5 ٪ لإنتاج ما يقرب من 810.000 طن سنويًا على مدار 19 عامًا من العمر الافتراضي للمنجم الأولي.

الأهم من ذلك، مشروع الخميسات يستفيد من انخفاض تكاليف الإنتاج بكلفة تبلغ 387 مليون دولار أمريكي.

كان الرئيس التنفيذي لشركة التعدين: ” Emmerson Plc EML.L ” جراهام كلارك، قد أعلن في تصريح سابق إنه “مع انخفاض تكلفة رأس المال وترقب هوامش ربح عالية ستحقق الشركة فترة استرداد تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات حسب سعر البوتاس”.

سهولة الوصول إلى الأسواق الرئيسية :

مشروع الخميسات للبوتاس يبعد حوالي 90 كم عن العاصمة الرباط وميناء القنيطرة الأطلسي و 150 كم عن ميناء المحمدية. وهي منطقة قريبة من مدينة الخميسات التي تستفيد من بنية تحتية متميزة بما في ذلك شبكة من الطرق وشبكة توزيع الكهرباء وتتمتع بسلطات ومؤسسات منتخبة محلية داعمة.

مشروع مدينة الخميسات للبوتاس 

من المتوقع أن تحقق منطقة الخميسات فوائد اقتصادية كبيرة، بما في ذلك زيادة متوقعة بنسبة 1 في المائة من عائدات الضرائب الوطنية في المغرب.

عرفت Emmerson وفرا كبيرا في تكاليف الإنتاج بأكثر من 1.2 مليار دولار أمريكي مقارنة بمتوسط تطوير منجم البوتاس الكندي، مع توفير في التكاليف يزيد عن 90٪ من أجل الوصول إلى المناجم الرئيسية والبنية التحتية.

وذكرت دراسة صدرت عن إيمرسون- Emmerson في شهر غشت، أنه بمجرد تشغيل المشروع بكامل طاقته، سيخلق 760 فرصة عمل مباشرة، وستعرف صادرات المعادن المغربية زيادة بنسبة 8٪ ، وسيوفر 63 مليون دولار سنويا كضرائب للحكومة المغربية، مع العلم أن السنوات الاولى ستعرف اعفاءات ضريبية.