طنجة-تيك: تقييم مجلس طنجة-تطوان-الحسيمة مراحل تقدم المشروع

©أيقونة بريس: متابعة //

‏ ‏27‏/10‏/2021 التحديث في 19:40//

كان تقدم مشروع المدينة الصناعية “محمد السادس طنجة تيك” محور اجتماع عمل عقد يوم الثلاثاء في مقر مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة.

شارك الاجتماع رئيس مجلس جهة منطقة طنجة – تطوان – الحسيمة، عمر مورو، ونائب المدير العام لمجموعة CCCC/CRBC الصينية، شي شياوبو، ومدير شركة “تهيئة طنجة تيك” .

خلال هذه الزيارة استعرض الوفد مع شياوبو مراحل تنفيذ هذا المشروع الهام على الأرض ، مسلطا الضوء على تقدم العمليات المخصصة لجذب الاستثمارات الصينية الى المنطقة الصناعية التى يتم إقامتها فى عين داليا بالقرب من طنجة .

من جانبه، أعرب مورو عن استعداده الراسخ لضمان نجاح هذا المشروع الاستثماري الكبير، داعيا الجانب الصيني وإدارة “شركة تهيئة طنجة -تيك” إلى عقد اجتماعات شهرية منتظمة، والتركيز على تقدم المشروع وحل أي قيود قد تعيق تنفيذه، نظرا لأن المغرب يراهن بشكل كبير على هذا المشروع.

وتميز هذا اللقاء بحضور المدير التجاري لمجموعة (سي سي سي سي/سي أر بي سي) زهو فان، ومدير قسم التسويق وانغ لي، ومسؤولين بمكتب جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وكان الشركاء في المشروع، ويتعلق الأمر بمجموعة “تشاينا كومنكيشن كونستركشن كومباني” (سي سي سي سي) / “تشاينا رود أند بريدج كوربورايشن” (سي ار بي سي) وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة والوكالة الخاصة طنجة-المتوسط وبنك إفريقيا (البنك المغرب للتجارة الخارجية) قد وقعوا، عن بعد، في نونبر 2020 على اتفاقيات الانطلاق الفعلي لمشروع “مدينة محمد السادس طنجة تيك”.

وبموجب هذه الاتفاقيات، ويتعلق الأمر ببروتوكول الاستثمار واتفاقية المساهمين، دخلت المجموعة الصينية بحصة 35 في المائة في شركة تهيئة “مدينة محمد السادس طنجة-تيك”.