رسميا كأس العالم في قطر خلال فصل الشتاء

28 يوما أقصر مدة لنهائيات كأس العالم

رغم المشاكل الكبيرة التي تعيشها الجامعة الدولية لكرة القدم – فيفا – وتطور احداثها بين اتهامات مختلفة اساسها الرشوة والفساد المالي، وآخرها اتهام بلاتيني الرئيس بلاتير بارتشائه بمبلغ مالي خيالي وبالعملة السويسرية الأغلى من الدولار، في خضم كل هذا صدر بلاغ من – الفيفا – حول تحديد مواعيد اجراء كأس العالم بقطر الذي كان النقاش يدور حول صعوبة اللعب في فترة الصيف نظرا للحرارة المرتفعة.
وفي الاجتماع الرسمي للجنة التنفيذية تدارست في جدول اعمالها 3 نقط، أولها كان
الموافقة على جدول أعمال مؤتمر- الفيفا – الاستثنائي الذي سيعقد بزيوريخ في 26 فبراير/ 2016 من أجل تعيين الرئيس الجديد، وسيتضمن جدول الأعمال مجموعة من الإصلاحات والتعديلات على النظام الأساسي للفيفا.
وفي النقطة الثانية، قررت اللجنة تعيين الكونغولي (كونستانت أوماري) رئيساً جديداً للجنة مكافحة العنصرية.
أما النقطة الثالثة كانت الاتفاق على إقامة نهائيات كأس العالم 2022 في قطر في الفترة بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر، ليختصر أربعة أيام من مدة البطولة.
وكانت “الفيفا” قد أعلنت في وقت سابق عن موعد المباراة النهائية، لكن إعلان اللجنة التنفيذية في الاجتماع الأخير أكد أن الافتتاح سيكون في 21 نوفمبر يعني أن فترة البطولة ستقتصر على 28 يوما فقط، وهي أقصر مدة للنهائيات منذ 1998، حين أصبحت تقام بمشاركة 32 فريقا.
وأقيمت نهائيات العام الماضي في البرازيل على مدار 32 يوما، بينما كانت أقصر بطولة مدتها 31 يوما منذ ارتفع عدد الفرق المشاركة إلى 32.
وستكون نهائيات قطر الأولى التي ستقام في أشهر الشتاء في أوروبا، حيث كان من المعتاد إقامة كأس العالم بين يونيو ويوليوز فترة الصيف.