خسائر كبيرة بسبب انفجار قناة لتوزيع المياه بالرباط

اهتز حي التقدم بالرباط الذي يعرف كثافة سكانية مهمة وهو الحي التابع للمجال الترابي لمقاطعة اليوسفية ، بالحادث الذي حصل طيلة يوم الأحد، من جراء انفجار قناة بخزان المياه ، وهذا ما أدى إلى خسائر مادية كبيرة ومهمة.
وتعود احداث الواقعة التي حصلت حوالي 6 صباحا إلى حدوث خلل تقني على مستوى قناة من الحجم الكبير من المزود الرئيسي، وحسب مسؤول تقني في شركة ( ريضال ) المسؤولة على توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل، فإنه بعد إشعار الأمن الوطني تدخلت في البداية فرقة من الوقاية المدنية لكن عندما اكتشفوا ان الحالة جد صعبة وخطيرة بدأت تأتي لعين المكان فرق من المسؤولين من ولاية الرباط ومجلس المدينة وفريق من التقنيين لشركة ريضال، الذين حرصوا في الأول على عملية الحفاظ على تزويد السكان بالماء، لأنه أمر ضروري، ثم باشر التقنيون الأعمال في البحث عن الأسباب وبالتالي تصحيح الخطأ، ونظرا لحجم وخطورة المشكل التقني، فقد تطلب التدخل ساعات طويلة .
وحسب الإحصائيات الأولية فقد تسبب هذا الحادث في تحطم جانب من السور المحاذي للخزان بسبب قوة المياه وإلحاق أضرار مهمة ببعض المحلات التجارية ومستوصف ومسجد وبعض المنازل ومقر الدائرة الحضرية 15.
من جهته، أكد مصدر مسؤول من ولاية الرباط أن الخلل تسبب في خسائر مادية كبيرة وستعمل السلطات المحلية على تقديم جميع المساعدات للمتضررين. ويشار إلى أن خزان المياه المتضرر من فئة 18 ألف متر مكعب يزود تقريبا 25 بالمائة من أحياء مدينة الرباط بالماء الصالح للشرب، خاصة المناطق السفلى بالمدينة.

انفجار قادوس بالرباط.2