بوتين يأمل في أن تشكل زيارة محمد السادس لموسكو دفعة قوية للعلاقات بين روسيا والمغرب

أعرب الرئيس الروسي خلال اللقاء الذي جمعه بالملك محمد السادس في أن تشكل زيارة الملك إلى روسيا دفعة قوية للعلاقات الثنائية.


ووصف بوتين العلاقات بين الدولتين بأنها ممتازة، لكنه أعرب عن استغرابه لتراجع التبادل التجاري بين روسيا والمغرب في الآونة الأخيرة، بما في ذلك تراجع الصادرات المغربية التقليدية إلى روسيا، ومنها البرتقال والطماطم وأنواع أخرى من الخضروات والفواكه، وذلك على الرغم من أن القيود التي فرضتها روسيا على استيراد تلك السلع من دول الاتحاد الأوروبي مازالت قائمة.
وأعاد الرئيس بوتين إلى الأذهان أن زيارة محمد السادس إلى موسكو تأتي في الذكرى الـ 40 لأول زيارة قام بها والده الملك الحسن الثاني رحمه الله إلى الاتحاد السوفيتي، إذ تم خلال تلك الزيارة وضع قاعدة للعلاقات الروسية-المغربية التي تتطور بنجاح منذ ذلك الحين.
في الوقت نفسه، جاء في تقارير إعلامية نشرتها الدائرة الصحفية للكرملين بمناسبة الزيارة الملكية إلى موسكو، أن التبادل التجاري بين البلدين تراجع في عام 2015، بالمقارنة مع عام 2014، بنسبة 34% ، وصولا إلى مليار دولار فقط. وربط الكرملين هذا التراجع بالوضع غير الملائم في الأسواق العالمية والذبذبات في أسعار صرف العملات.
المصدر: وكالات روسيا اليوم